أخبار العالم

تركيا تستفز الجيش المصري بتحرك خطير بسبب الإخوان المسلمين

تركيا تستفز الجيش المصري بتحرك خطير بسبب الإخوان المسلمين

تخطو العلاقة بين مصر وتركيا مرحلة جديدة بعد خلاف عميق استمر 8 سنوات متتالية على خلفية تزايد الحديث عن تسليم عناصر الإخوان المسلمين الهاربين.

وأفادت مصادر عربية أنه يجري التنسيق بين البلدين على تشكيل لجان متخصصة أمنية وسياسية واقتصادية، لبحث ملفاتٍ طالب كل بلد بإدراجها في المباحثات السابقة.

في المقابل، يبدو ان وسائل الإعلام التركية الرسمية ماتزال غير قادرة على استيعاب المرحلة الجديدة في العلاقة بين القاهرة وأنقرة، حيث نشر موقع ” تي آر تي” الحكومي تقريرا يهاجم فيه جهود الجيش المصري لمحاربة الإرهاب في شبه جزيرة سيناء.

واتهم موقع ” تي آر تي” شعار ” الحرب على الإرهاب” من الجيش المصري بأنه وسيلة لدعم الأثرياء فقط على حساب الفقراء والضعفاء، زاعما أن السيسي يعمل على استخدام سيناء كـ ” لعبة” لتهديد عامة الشعب والشركات العالمية في مصر

كما أدعت القناة الرسمية التركية أن هذه حرب الجيش المصري على الإرهاب تخفي ورائها نوايا التشبث بالسلطة، زاعما أن الغرب وأمريكا على دراية بمخطط السيسي لقمع الحريات ذريعة التصدي للتمرد في سيناء.

ولم يتوقف الاستفزاز التركي عن ذلك فقط في الخطاب الإعلامي الرسمي، بل بثت قناة ” تي آر تي” التي تتبع تعليمات حزب العدالة والتنمية الحاكم، فيلما وثائقيا مثيرا للجدل بعنوان ” الوطن الأزرق” .

ومن المعروف أن الرئيس رجب طيب أردوغان قد أعلن منذ سنوات عن تبنيه استراتيجية الوطن الأزرق في السياسة الخارجية لبلاده ليصل نفوذ أنقرة إلى جيران ودول محيطة.

وبحسب بيان رسمي، فإن الفيلم الوثائقي سيكشف عن حدود تركيا البحرية الحقيقية بموجب المعاهدات الدولية بالإضافة إلى مطالبات أنقرة بحقوق التنقيب عن الغاز شرق المتوسط وفق اتفاقية متنازع عليها موقعة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

جريدة ثوار مصر