أخبار مصر

السوق السوداء انهارت والدولار تراجع في البنوك|مفاجأة بسعر الأخضر مقابل الجنيه

السوق السوداء انهارت والدولار تراجع في البنوك|مفاجأة بسعر الأخضر مقابل الجنيه

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الاحد ، بعدما هبط  حوالي 2.36 جنيه مقارنة بأعلى سعر وصل إليه وهو 32.05 جنيه الأربعاء 11 يناير الماضي إلى 29.69 جنيه في البنوك الحكومية.

الرئيس السيسي يطمئن المصريين.

الرئيس السيسي

وخلال خلال جولة تفقدية في الكلية الحربية الخميس الماضي ، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة طمأنينة للمصريين عن الدولار وانتهاء مشكلته قائلا،  :” إحنا عايشين والظروف الصعبة دي هتمر وياما مرت على مصر ظروف أصعب من كده.. بعزيمة وفهم وصبر الشعب المصري استطاع تجاوز الظروف الصعبة، خلال الشهور الماضية كان هناك  مشكلة في  الدولار لكن الحمد لله لم تعد هناك مشكلة في الدولار ، ونعمل على إنهاء ملف إخراج البضائع من الموانئ”.

وفي سياق متصل أعلن البنك المركزي الروسي، الأربعاء الماضي 18 يناير ، عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى شملت الجنيه المصري ، إذ تم تحديده الجنيه بـ 2.33 روبل روسي. 

مؤتمر رئيس الوزراء وتوفير الدولار
وكان الدكتور مصطفى مدبولي تحدث تعافي الاقتصاد المصري وتوفير العملة الصعبة، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي ، كما تم الإفراج عن بضائع بـ4.8 مليار دولار خلال 4 أيام  ما يؤكد عودة موارد النقد الأجنبي لطبيعتها، وارتفاع الصادرات لـ53.8 مليار دولار في 2022.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة لديها خطة لتدبير الموارد الدولارية التى تتطلب خلال عام 2023.

فيما أصدر البنك المركزي المصري فأصدر بيانًا الاثنين الماضي كشف فيه عن اخر تطورات الازمة والاقتصاد، قال فيه إن سوق الصرف المصرية شهدت حراكًا إيجابيًا كبيرًا منذ يوم الأربعاء الموافق 11 يناير 2023، حيث ارتفع  سعر الدولار إلى  32 جنيهًا، قبل أن يبدأ السعر في الهبوط.

ورصد البنك المركزي عدة مؤشرات إيجابية مُتعلقة بسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، ومن قطاع السياحة.

وأقدم الكثير على التخلص مما لديهم من دولارات ، حسب ما قال رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربي، في تصريحات تليفزيونية ، موضحا أن هناك الكثير من الأشخاص قاموا ببيع الدولار والعملات الأجنبية لشراء شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 25% من بنكي الأهلي ومصر، أو يربطون ودائعهم بهذه الشهادة للحصول على العائد الكبير عليها، والذي يعد الأعلى في تاريخ الجهاز المصرفي.

انهيار السوق السوداء
وانهارت السوق السوداء للدولار الأيام الماضية بشكل كامل نتيجة مرونة سعر الصرف في البنوك ، فضلا عن إعلان البنك المركزي المصري قبل أيام في وقت سابق عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 470 مليون دولار ليبلغ 34.002 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 33.532 مليار دولار في نوفمبر2022، علاوة على البيان الذي يرصد تحسن الأوضاع المالية.

ودعم نهاية السوق الموازية عدة قرارات للدولة أبرزها رفع البنك المركزي سعر الفائدة 4 مرات خلال عام 2022، وسرعة الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ  والسماح بتصدير الذهب، مما يؤكد على قدرة الدولة على توفير الدولار.

وعلى مستوى التعاملات المحلية، استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، اليوم في غالبية البنوك بعد ارتفاع هو الأكبر في تاريخه مقارنة بسعر الأربعاء 11 يناير .

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
سجّل سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الأحد 22-01- 2023، في معظم البنوك العاملة في مصر استقرارا ، ووصل إلى 29.69 جنيه للدولار الواحد بعد ما وصل إلى 32.05 جنيه في الأربعاء الماضي 11 يناير في البنك الأهلي.

واستقرت الورقة الخضراء بعد صعود عدة مرات متتالية، حتى سجّلت أمام الجنيه مستويات 29.87 جنيه لـ الدولار الواحد للبيع في البنك المركزي المصري.

سعر الدولار في البنك المركزي
ويهتم الكثير بشكل يومي بأسعار الدولار أمام الجنيه المصري، حيث استقر عند 29.77 جنيه للشراء و 29.87 للبيع بحسب آخر ما أعلن البنك المركزي المصري.

وشهد سعر صرف العملة الأكثر قوة عالميا استقرارا محليًا بعد ارتفاع عدة مرات متتالية عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، وسجل أعلى مستوى في البنك المصري الخليجي عند 29.89 جنيه، وبنك قناة السويس 29.79 للشراء و 29.89 للبيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

جريدة ثوار مصر