أخبار العالم

السودان تُفاجئ الجميع بـ«خيبة أمل»..

السودان تُفاجئ الجميع بـ«خيبة أمل»..

مازال مُسلسل التعنت الإثيوبي بملف سد النهضة يُسيطر على المشهد، رغم الوعود الزائفة من الحكومة الإثيوبية بالجلوس للتفاوض للوصول إلى حل يُرضي دول حوض النيل، إلا أن هناك مفاجأة من العيار الثقيل لم يتوقعها الشعب السوداني المُتضرر من المشروع المزعوم، بعد قيام وفد استثماري سوداني بزيارة مشروع سد النهضة والإدلاء بتصريحات غريبة والأولى من نوعها عن المشروع المزعوم.

وخلال الأيام الماضية، صرحت السلطات الإثيوبية مرارًا وتكرارًا أن بناء السد يتم تنفيذه بطريقة لا تضر بالدول المشاطئة المنخفضة وتعزز الوصول العادل، ورغم ذلك تعرضت السودان لسيول جارفة أودت بحياة العديد من المواطنين الأبرياء بسبب الفيضانات الإثيوبية وعدم قدرة السد على استيعاب كميات مياه الأمطار والسيول.

وزعم ذلك بالإضافة إلى التعنت الإثيوبي فاجئ وفد الاستثمار السوداني الجميع بزيارة مفاجئة إلى مشروع السد المزعوم، وأكد رئيس الوفد أن سد النهضة الإثيوبي الكبير مشروع كبير سيعود بالنفع على شعب السودان، وأن بناء سد النهضة الإثيوبي له العديد من الفوائد بما في ذلك الكهرباء، وأن السد الإثيوبي يتم بناؤه من تلقاء نفسه، وتم إنجاز أكثر من 75%، وسيتم الانتهاء منه خلال الفترة المقبلة.

وفي تصريحات يمكن وصفها بـ«المُخيبة للأمال»، قال تاج الدين عبد القاسم، رئيس الوفد الاستثماري السوداني لوكالة الأنباء الإثيوبية، إن سد النهضة مشروع كبير سيعود بالنفع على السودان، وأن السد لديه القدرة على ربط شعبي البلدين بالتنمية وتعزيز التعاون الثنائي.

وفي مفاجأة مُدوية، طالب رئيس الوفد بالبلدين السودان وإثيوبيا بضرورة فتح أفاق التعاون التجاري والاستثماري، بالإضافة إلى قطاع السياحة، وعرض الوفد التعاون في مجال الصحة والمجالات الأخرى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى