أخبار مصر

الشتاء هذا العام أشد برودة وأكثر حدة في الأمطار

الشتاء هذا العام أشد برودة وأكثر حدة في الأمطار

أكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الشتاء هذا العام سيكون قاس وعنيف، مطالبا المواطنين بتناول كميات كبيرة من المشروبات الدافئة بسبب البرودة الشديدة التي ستتعرض لها البلاد.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن سبب حدوث الفصول الأربعة، يرجع إلى أن الشمس تتحرك فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء وهذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

وتابع أن التوقعات تشير إلى أن الشتاء الحالي سيكون أشد برودة وأكثر حدة في هطول الأمطار مقارنة بالفترات الماضية و تصبح الأمور تتحول من سيئ إلى أسوأ.

واضاف أنه من المتوقع أن تتشابه درجات الحرارة خلال شتاء هذا العام مع العام الماضي بنسب قريبة وفقا للخرائط والتوزيعات ومحطات هيئة الأرصاد الجوية، حيث ارتفاع وانخفاض درجات سيكون حول المعدلات الطبيعية، وقريب في الشبه من العام الماضي.

يذكر أن مصر شهدت تغيرات مناخية كبيرة منذ عام 2020، ظهرت في شكل أمطار كثيفة وغير معتادة في فصل الشتاء ، وارتفاع ملحوظ وغير طبيعي في فصل الصيف.

وبدأ فصل الشتاء جغرافيا في مصر يوم الإثنين 21 من ديسمبر عند الساعة 12 والدقيقة 02 و عن مدة فصل الشتاء 2021 هو 89 يوما و20 ساعة و30 دقيقة.

وقدم الخبراء نصائح تحميك من التقلبات الجوية الفجائية ومنها يفضل عدم التواجد في الأماكن المكشوفة و عدم التواجد تحت الأشجار و الابتعاد عن أعمدة الإنارة وكابلات الكهرباء والابتعاد عن المنازل الآيلة للسقوط و توخي الحذر في فترات الليل والساعات المبكرة صباحا.

مع الحرص على ارتداء ملابس ثقيلة شتوية واستخدام الكمامات أثناء التعرض للأتربة وخاصة مرضى الصدر والحساسية و تجنب التواجد تحت الأشجار خلال فترة الرياح المثيرة للرمال والأتربة و الأمطار الغزيرة.

و تجنب التواجد تحت لوحات الإعلانات تزامنا مع حركة الرياح وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لانخفاض درجات الحرارة.

و القيادة بهدوء على الطرق وتجنب السرعات الزائدة واتباع تعليمات المرور مع تجنب ممارسة الأنشطة البحرية على البحر المتوسط لاضطراب الملاحة بسبب حركة الرياح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى