فن

الفنانة التى دعت لحرية الجنس قبل الزواج وحكايتها مع 10 نساء

الفنانة التى دعت لحرية الجنس قبل الزواج وحكايتها مع 10 نساء

يكفي أن تجد اسمها على أفيش فيلم لتعرف أنك بصدد فيلم «للكبار فقط»، وغالبًا تقود المخرجة إيناس الدغيدي معركة مع الرقابة لتخرج بالفيلم بالصورة التي تريدها، لتنال بعدها كمًا وافيًا من الهجوم.

إيناس بدأت حياتها الفنية كممثلة في فيلم «أفواة وأرانب»، أمام الفنان محمود ياسين والرائعة فاتن حمامة، ولكن إيناس فشلت في التمثيل، ولذلك اتجهت للإخراج.
ايناس الدغيدي

المخرجة المثيرة للجدل بدأت مسيرتها الإخراجية بفيلم «عفوا أيها القانون»، ثم «مذكرات مراهقة»، وغيرها.

وقد أثارت المخرجة إيناس الدغيدي، ضجة كبيرة بتصريحاتها الصادمة عن حرية ممارسة الجنس دون زواج، وهذا ما جعل العديد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي يشنون حربًا ضارية عليها نظرا لجرأتها الكبيرة.

الغريب في الأمر أنه بالرغم من أن أيناس الدغيدي تتمتع بعلاقات صداقة قوية مع العديد من نجمات السينما والتليفزيون إلا أنهن لم يظهرن على الساحة ولم يحددن موقفهن من تصريحات إيناس الصادمة عن الجنس وحرية التصرفات، بالرغم من أن هؤلاء الفنانات يشكلن علامات مؤثرة وفارقة في حياة إيناس الدغيدي.

1-هالة سرحان

ومن أهم هؤلاء النساء في حياة إيناس الدغيدي الإعلامية هالة سرحان، التي تربطها بها صداقة قوية منذ سنوات عديدة، وعلي الرغم من أنه لم يجمعهن أي عمل مشترك نظرا لاختلاف مجال كل منهما، إلا أن التقارب الفكري والثقافي كان هو السبب في الارتباط الوثيق بين الاثنتين.

وكانت أهم هذه الخلافات بينهما، وقعت عقب الأزمة الشهيرة لهالة سرحان بقناة روتانا سينما وخروج بعض الأخبار التي تؤكد أن إيناس الدغيدي استغلت أزمة صديقتها بالقناة لتحل محلها والتقرب إلى الوليد بن طلال مالك القناة، لكن سرعان ما عادت المياه إلى مجاريها مرة أخرى.

2-يسرا

أما عن ثاني الشخصيات النسائية في حياة إيناس الدغيدي هي الفنانة يسرا التي جمعت السينما بينهما، لتتحول علاقة العمل إلى صدقة قوية.

وأنتجت إيناس ليسرا ثلاثة أفلام سينمائية، وهى: “دانتيلا” و”الوردة الحمرا” و”ما تيجي نرقص”، وهذا نظرا لإيمان إيناس بيسرا وامتلاكها لكل مقومات الفنانة الجذابة واللافتة للنظر.

3-إلهام شاهين

وتأتي الفنانة إلهام شاهين في المرتبة الثالثة في حياة إيناس الدغيدي، وتجمعهما علاقة من نوع خاص، حيث إن هذه العلاقة لها ثلاثة محاور أولها علاقة العمل، فجمع فيلمي “دانتيلا” و”لحم رخيص” بين إيناس الدغيدي وإلهام شاهين.أما المحور الثاني فهو محور الصداقة القوية، فتتواجد الاثنتان في الأماكن العامة بشكل مستمر وتجمعهما رحلات ترفيهية إلى أوربا وغيرها من البلدان، كما يتلخص المحور الثالث في الاتفاق بشأن الآراء السياسية.

4-هند صبري

أما هند صبري فهي من الفنانات اللاتي تربطها علاقة قوية بإيناس الدغيدي، التي قدمتها إلى السينما من خلال فيلم “مذكرات مراهقة ” والذي كان نقطة الانطلاق لمشوار هند الفني بمصر، لتمتد العلاقة بين الاثنتين حتى هذه اللحظة رغم اختلاف فكر وسياسة كل منهما، إلا أن هند تتعامل مع أستاذتها من منظور “الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية”.

5-ليلى علوي

وترتبط إيناس الدغيدي بعلاقة قوية أيضا بالفنانة ليلي علوي منذ عدة سنوات بالرغم من أنه لم يجمع الفن بينهما، إلا أن الوسط الفني يعتبر أن ليلي علوي من أعز صديقات إيناس الدغيدي، وأن هناك علاقة أسرية تجمعهما.

6-نبيلة عبيد

وكذلك الفنانة نبيلة عبيد، التي أكدت إيناس في أكثر من لقاء تليفزيوني أنها على علاقة صداقة قوية بها منذ سنوات وتعتبرها من المقربين لها.

7-فيفي عبده

أما فيفي عبده فانتشلتها إيناس الدغيدي من دوامة الرقص الشرقي لتقدمها للسينما كبطلة من خلال فيلم “القاتلة” الذي كان انطلاقة قوية لفيفي بمجال التمثيل.

8-رغدة

كما تجمع الفنانة السورية رغدة صداقة قوية بإيناس الدغيدي التي قدمتها في فيلم “استاكوزا ” مع الراحل أحمد زكي، وأعجبت إيناس بذكاء رغدة وطريقة تفكيرها التي تتفق إلى حد كبير مع أفكارها.

9-نادية الجندي

أما الفنانة نادية الجندي فانضمت أيضا لقائمة صديقات إيناس منذ فترة، إلا أنها لم تتطور علاقتها بها واقتصرت فقط على الالتقاء في المناسبات المهمة والعامة.

10-داليا البحيري

وكذلك الفنانة داليا البحيري التي قدمت معها فيلم “الباحثات عن الحرية” عام 2004، والذي أصرت إيناس على قيام داليا بدور البطولة فيه.

من هى ايناس الدغيدى؟
إيناس الدغيدي مخرجةٌ ومنتجةٌ وكاتبةٌ مصريةٌ ترعرعت في كنف والدها المتحرر من سطوة العادات والتقاليد الأمر الذي ساهم بدورٍ هامٍ في حياتها وجعل كتاباتها تتناول التناقضات في حياة المجتمع المصري، فعالجت أفلامها القضايا الاجتماعية المثيرة للجدل بطريقةٍ في غاية الجرأة والصراحة فرفضها المجتمع المقيد بالمبادئ والقيم الموروثة.

تخرجت الدغيدي من المعهد العالي للسينما في القاهرة وأخرجت أول أفلامها عام 1985، وفي حصيلتها 16 فيلمًا روائيًا شاركت في عددٍ منها في التمثيل والتأليف.

دخلت عالم الإنتاج السينمائي عن طريق شركة “فايف ستارز” لتنتج وتخرج بالتعاون معها 7 أفلامٍ روائية هي “استاكوزا” و”دانتيلا” و”الوردة الحمراء” و”كلام الليل” و”مذكرات مراهقة” و”الباحث عن الحرية” و”ما تيجي نرقص” والتي لاقت الكثير من الجدل واللغط في أوساط المجتمع المصري.

أجرت إيناس الدغيدي مقابلة تلفزيونية عام 2008 صرحت فيها عن تأييدها لترخيص مهنة الدعارة في مصر بحيث يتيح إمكانية ضبط تلك الظاهرة التي تنتشر في السر، فسبب لها هذا التصريح الكثير من الانتقادات اللاذعة.

عملت إيناس الدغيدي في البداية مخرجةً مساعدة في عدة أفلام وحققت العديد من الجوائز المحلية والدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى