أخبار العالم

النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الأمريكية

النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الأمريكية

أغلقت عدد من مراكز الاقتراع وبدأ فرز الأصوات في التصويت المباشر وعبر البريد الألكتروني على انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية.

ولا تزال ساحات المعارك الأكثر تنافسية التي قد تساعد في تحديد نتيجة السباق، بما في ذلك بنسلفانيا وفلوريدا، دون نتيجة واضحة مع بدء إغلاق صناديق الاقتراع في أجزاء من الولايتين.

وحسم المرشح الديمقراطي جو بايدن حتى الآن 129 صوتا من المجمع الانتخابي (الناخبين الكبار) مقابل 94 صوتا لمنافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وتشير النتائج الأولية إلى فوز ترامب بولايات كارولينا الشمالية والجنوبية، وميزوري وأوكلاهوما وتينيسي ومسيسيبي وألاباما وكنتاكي وويست فرجينيا، وايومينج، وساوث داكوتا، نورث داكوتا، وأركنساو، وبمجموع 94 صوتا بالمجمع الانتخابي.

فيما أظهرت فوز منافسه بايدن في ولايات نيويورك وكناتيكت وديلاوير وإلينوي وماريلاند وماساشوستس ونيوجيرسي ورود آيلاند وغورمونت وفرجينيا، ونيو مكسيكو، وكونيتيكت، وكولورادو، وبمجموع 129 صوتا.

ويجري تقارب شديد بين المتنافسين بولاية فلوريدا الحاسمة.

وتغلق مراكز الاقتراع في الولايات المتّحدة أبوابها تباعاً، من الشرق إلى الغرب في عملية تستمر لغاية الساعة الأولى فجراً بالتوقيت المحلّي .

وبدأ فرز الأصوات في بعض الولايات، وفيما ستعلن نتائج التصويت لبعض الولايات في الساعات القادمة، قد تتأخر بعض الولايات في الإعلان، وفقا لقوانينها الخاصة.

ووفق استطلاعات وتقارير محلية، فقد شهدت الانتخابات إقبالا تاريخيا إذا ما تم احتساب تصويت المئة مليون ناخب الذين أدلوا بأصواتهم قبل يوم الاقتراع، وسط تقارير تتحدث عن نسب تصويت هي الأعلى منذ العام 1908.

وتشير آخر الاستطلاعات إلى أن المرشح الديمقراطي، جو بايدن، يتقدم بفارق ضئيل عند 47% مقابل 46% لخصمه الجمهوري، دونالد ترمب.

نتابع  أولا بأول آخر المستجدات بما يتعلق بالنتائج الأولية، إذ من المتوقع بدء ظهور مؤشرات مهمة من الساعة الثالثة صباحا، حيث إنه بحلول ذلك التوقيت يكون قد تم إغلاق معظم صناديق الاقتراع في ولاية فلوريدا ذات الأهمية الحاسمة، والتي عادة ما يتم فرز الأصوات فيها بسرعة.

ومن بين 51 ولاية 12 ولاية تلعب دورا مهما في تحديد الرئيس الفائز ويصل مجموع أصواتها بالمجمع الانتخابي 270 صوتا تضمن الفوز بالرئاسة، وهي فلوريدا، وجورجيا، ونيوهامبشير، ونورث كارولاينا، وأوهايو، وميشيجان، وبنسلفانيا، وتكساس، وويسكونسن، ومينيسوتا، وأريزونا، ونيفادا، وأيوا.

وكما جرت العادة في الدورات الانتخابية السابقة، تبادل المتنافسان الديمقراطي جو بايدن، والجمهوري دونالد ترامب، التصريحات التي توحي بضمان الفوز بالرئاسة.وقال ترامب الذي بدأ التحضير للاحتفال في البيت الأبيض موجها حديثه لمؤيديه بأن انتصاره سيكون كاسحا، متوقعا انتصاره في ولايات متأرجحة مهمة مثل تكساس وفلوريدا وأريزونا.

بدوره بدا بايدن واثقا من الفوز، قائلا لمؤيديه: ”سنعيد الكرامة للبيت البيض“، حاضا الناخبين على الإدلاء بأصواتهم والتوجه لصناديق الاقتراع.

وفي وقت لاحق قالت مسؤولة بحملة بايدن، إن الأخير سيوجه خطابا للأمة بعد ظهور النتائج الأولية في حال الفوز أو الخسارة.

وأبدت حملة بايدن عدم تفاؤلها بالفوز بولاية فلوريدا التي لها حصة 29 صوتا بالمجمع الانتخابي، وهي ولاية متأرجحة مهمة للغاية ولم يسبق لرئيس جمهوري أن فاز بالرئاسة دون الفوز بها منذ العام 1924.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى