أخبار العالم

تركيا تقرر ترحيل الإرهابي حسام الغمري بعد تحريضه ضد مصر

تركيا تقرر ترحيل الإرهابي حسام الغمري بعد تحريضه ضد مصر

قررت السلطات التركية، ترحيل الإرهابى حسام الغمري، إلى دولة أوروبية بعد تحريضه ضد مصر. 

قررت تركيا ترحيل الإخواني الهارب حسام الغمري لدولة أوروبية بعد تحريضه ضد مصر.

تركيا ترحل الإرهابي حسام الغمري

وفى يناير الماضى، وضعت السلطات التركية حسام الغمري، قيد الإقامة الجبرية، تمهيدا لترحيله خارج أراضيها، بعدما احتجزته بسبب تحريضه ضد مصر وبعد ثبوت تورطه في الإدلاء بمعلومات تمس الأمن التركي لجهات خارجية.

وكشفت مصادر وقتها، أن السلطات التركية أدرجت الإعلامي والمذيع حسام الغمري قيد الإقامة الجبرية، تمهيدا لترحيله خارج البلاد بعد أن احتجزته منذ نوفمبر الماضي في سجن أغري بولاية أغري، التي تقع بالقرب من الحدود مع إيران.

وأضافت أن الإعلامي اتهم بالتورط في تسريب معلومات حساسة تمس الأمن القومي التركي لجهات خارجية، كما ثبت تورطه في التحريض ضد مصر والدعوة لحراك شعبي.

احتجاز حسام الغمري فى تركيا 

واحتجزت تركيا حسام الغمري، إثر تكرار دعوته على صفحته على وسائل التواصل للتحريض ضد الدولة المصرية، والدعوة لما وصفته جماعة الإخوان الإرهابية بالحراك الثوري خلال نوفمبر الماضي، ثم أطلقت سراحه بعد تدخل القيادي الإخواني سيف عبد الفتاح، المستشار السابق للرئيس الراحل محمد مرسي.

وفور خروج حسام الغمري من الاحتجاز واصل تحريضه ضد مصر ولم يلتزم بتعليمات تركيا، ما اضطرها لمعاودة احتجازه مجددا ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

وكانت السلطات التركية قد أوقفت من قبل برنامج “رؤية” الذي يقدمه حسام الغمري على فضائية “الشرق” المملوكة للهارب أيمن نور في اسطنبول، بسبب إساءته لمصر.

تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا بعد مصافحة قطر

وتحسنت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا، بعد المصافحة الأخيرة بين الرئيسين المصري والتركي في قطر خلال حضورهما افتتاح مونديال قطر، والإعلان عن بداية تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين، وساد الرعب داخل صفوف جماعة الإخوان وعناصرها في تركيا وسط استعدادات كبيرة لترتيب أوضاعهم خلال المرحلة المقبلة.

وزادت مخاوف الجماعة أكثر بعد صدور تصريحات إيجابية من مسؤولين أتراك تطالب بمزيد من التطبيع مع مصر ووقف أي عدائيات معها.

وقتها قررت قيادات الجماعة الإرهابية تغيير أسماء الجمعيات التي تحمل مسميات تعبر عن الإخوان، مثل “رابعة” والكيانات التي كانت تندد بما حدث في مصر منذ الإطاحة بحكم الإخوان مثل “برلمانيون ضد الانقلاب” و”طلاب ضد الانقلاب” وغيرها، فيما تم الاتفاق كذلك على منع استخدام مصطلح “الانقلاب” في كافة الفضائيات الإخوانية العاملة في تركيا والتي تبث من إسطنبول ووقف استخدام أو تعليق “شعار رابعة” على أي احتفالية أو مؤتمر خاص بالجماعة يقام على الأراضي التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى