أخبار مصر

تفاصيل تطوير مثلث ماسبيرو.. تشطيب وحدات الإسكان البديل

تفاصيل تطوير مثلث ماسبيرو.. تشطيب وحدات الإسكان البديل

تقع منطقة مثلث ماسبيرو بنطاق حى غرب القاهرة، يحدها كورنيش النيل من الغرب وشارع 26 يوليو من الشمال، وشارع الجلاء من الشرق وميدان عبدالمنعم رياض من الجنوب، وكانت من المناطق العشوائية غير الآمنة، وتتميز بأنها تطل على نهر النيل، بواجهة مائية تبلغ حوالي 900 متر، مع وجود مبان ذات أهمية بالموقع، منها اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ووزارة الخارجية، ودار المعارف، والقنصلية الإيطالية، ومسجد أبو العلا وفندق هيلتون رمسيس ومتحف المركبات.

وأخذت الدولة على عاتقها تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، وتغيير حياة مواطنيها إلى الأفضل، فى إطار خطة القضاء على العشوائيات، وأشارت محافظة القاهرة فى تقريرها إلى أن الدولة اتخذت عدة خطوات لتطوير منطقة المثلث. خلال السطور التالية.

-تبلغ المساحة الكلية لمنطقة مثلث ماسبيرو 75 فدانا، أما المساحة المستهدف تطويرها فتبلغ 40 فدانا.

المساحات داخل ماسبيرو
– تطوير مثلث ماسبيرو يشمل 3 مناطق تجارية، وترفيهية، وسكنية، على أن تكون المساحات مقسمة كالتالي:

-6.2 فدان مناطق سكنية.

– 2336 مترا نشاط سكنى تجاري.

-5.1 فدان إداري وثقافي.

-2.8 فدان فندقي.

-17 فدانا طرق ومسارات مشاة.

-15 فدانا استعمالات مختلطة.

-تبلغ تكلفة مشروع تطوير مثلث ماسبيرو حوالي مليارا و800 مليون جنيه.

-المخطط عودة السكان الراغبين في العودة للمنطقة نهاية العام الجارى.

– قامت محافظة القاهرة بعمل حصر للملكيات في المنطقة، وتم وضع 3 اختيارات للأسر وعددهم 4500 أسرة.

– الاختيار بين الحصول على شقق بديلة، أو مبلغ مالي، أو العودة مرة أخرى لمثلث ماسبيرو

– فضل أكثر من 70% من السكان الحصول على مقابل مادي، كونه مناسبًا ومرضيًا بالنسبة لهم، وعدد من السكان اختار الحصول على وحدة سكنية في حي الأسمرات ونسبتهم 9%، وتم تسكينهم، والبعض الآخر فضل العودة مرة أخرى إلى المنطقة بعد التطوير، والسكن فيها ونسبتهم 21%.

مستجدات تطوير مثلث ماسبيرو
-تم الانتهاء من المرحلة الأولى «الإسكان البديل» التي بدأت في يونيو 2019، وهي مرحلة الإنشاءات والأساسيات والخراسانات لـ 4 أبراج تختلف عن بعضها من حيث التصميم، لكن جميعهًا على نفس طراز منطقة وسط البلد والقاهرة الخديوية.

– الأبراج تطل على شارع 26 يوليو، وهي (برج إداري، وبرج سكني استثماري، وبرجان لأهالي ماسبيرو الراغبين بالعودة).

الإسكان البديل
-يتم حاليا عمل التشطيبات والواجهات الخارجية للأبراج، وسيتم تسكين سكان ماسبيرو الراغبين في العودة في أبراج الإسكان البديل نهاية عام 2021.

– التسكين داخل مشروع الإسكان البديل بنظام «الإيجار التمليك»؛ حيث يتم اعتبار قيمة التعويض التي تم تقديرها مقدما للوحدة السكنية البديلة المطلة على شارع 26 يوليو، وسيتم تقسيط باقي ثمن الوحدة على أقساط شهرية لمدة 30 سنة، وزيادة الإيجار كل عام بنسبة بسيطة، وبعدها تصبح الوحدة ملكا للساكن.

– التكلفة الإجمالية للوحدة داخل المشروع تبلغ حوالي 700 ألف جنيه، وذلك بعد إضافة الدعم الذي تقدمه الدولة لهذه الوحدات السكنية.

-تضم مشروعات الأبراج في مرحلة «الإسكان البديل»، برجين للسكن البديل، يتكون كل منهما من 18 طابقا سكنيا بإجمالي 468 وحدة سكنية

-برج ثالث سكني استثماري بارتفاع 23 طابقا سكنيا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبرج رابع إداري يتكون من بدروم + طابق أرضى تجارى، و15 طابقاً متكررا، ويتكون الطابق الأول في جميع الأبراج من محال للنشاط التجاري لخدمة سكان الأبراج، والبدروم والطابق الأول علوي مخصصين لجراجات السيارات، والدور الأرضي تجاري، ليكون متنفسا لسكان الأبراج.

-تتصل الأبراج السكنية، داخل مشروع السكن البديل داخليا. ​

أبراج الإسكان البديل المطلة على شارع 26 يوليو
-تتكون الأبراج السكنية، من 5 بنايات، وتضم وحدات سكنية مكونة من غرفتين وصالة ومطبخ وحمام، ووحدات أخرى تتكون من 3 غرف ومطبخ و2 حمام وصالة، وسيتم تسليم الوحدات البديلة المخصصة لأهالي منطقة المثلث على المفتاح كاملة التشطيبات والمرافق والخدمات

مشروعات استثمارية
-يجري العمل حاليا على مشروع آخر وهو «أبراج النيل ماسبيرو»، والمطلة على كورنيش النيل، وهي عبارة عن 3 أبراج، بارتفاع 30 طابقا، وبعدد وحدات يتخطى 500 وحدة، كما يتم تنفيذ وحدات سكنية وفيلات في آخر طابقين لكل برج بمساحات مختلفة، وقد بلغت نسب التنفيذ إلى 20%، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 36 شهرا.

– إقامة مشروع ثالث وهو إنشاء برج فندقي، وآخر سكني إداري، مطلين على شارع الجلاء بمسطح 8400 متر، وبلغت نسبه التنفيذ بهذا المشروع 15%، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى