أخبار العالم

صدمة العمر لـ«أردوغان».. اتفاق سري مع مخابرات دولة عربية مقابل مبلغ ضخم لنشر القوات التركية على حدود

صدمة العمر لـ«أردوغان».. اتفاق سري مع مخابرات دولة عربية مقابل مبلغ ضخم لنشر القوات التركية على حدود

كالعادة، يتلقى الرئيس التركي رجب أردوغان مفاجآت تُهدد عرشه، إلا أنه كان على موعد مع صدمة العمر، كشفتها وثيقة مسربة تُفيد باتفاق سري بين المخابرات الخارجية للجيش التركي والقطري، لتنفيذ مهام عسكرية ونشر القوات التركية بالحدود القطرية.

تلقى عضو بارز في حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، رشوة بقيمة 65 مليون دولار من المخابرات القطرية، لتسهيل اتفاق يسمح بنشر القوات التركية في قطر من خلال لجنة الشؤون الخارجية.

وثيقة استخباراتية..

مسؤول الأسبق عن فرع المخابرات الخارجية للجيش التركي الأدميرال سنان سورير، كشف في شهادته للمحكمة الجنائية العليا السابعة عشرة في أنقرة، يوم 21 مارس 2019، عن العثور على وثيقة استخباراتية تفيد تواصل نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، أحمد بيرات تشونكار، سرًا مع ضابط مخابرات قطري؛ لتلقي الأموال.

الصناعة الدفاعية

وخلال شهادته بالمحكمة قال المسؤول الأسبق عن فرع المخابرات الخارجية للجيش التركي، إن الوثيقة تكشف كيفية تواصل بيرات تشونكار مع المخابرات القطرية، وتلقي رشوة بقيمة 65 مليون دولار، وتم الاتفاق على مشروع قانون بعنوان «اتفاقية بين حكومة جمهورية تركيا وحكومة دولة قطر بشأن التعاون في التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، ونشر القوات المسلحة التركية وفي أراضي قطر».

وشغل تشونكار منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان بين عامي 2014 و2016، وكان مسؤولاً عن اللجنة عندما وافقت على مشروع القانون الذي يسمح بنشر القوات التركية في قطر، ووصفت المخابرات التركية، تشونكار، بالسياسي المؤيد لجماعة الإخوان، وكان مقربًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان قد كشف عن وثيقة سرية حكومية تركية، حصل عليها، عن قرار بتخويل هيئة الأركان العامة التركية في عام 2016 بإجراء عمليات الاستخبارات والمراقبة في قطر، ويسمح للجيش التركي باستخدام أي أصول عسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى