ثقافة

أسباب تنميل اليدين وطرق علاجه

أسباب تنميل اليدين وطرق علاجه

تنميل اليدين من المشكلات الصحية التي يتعرض إليها الكثيرين، والتي قد تكون ناتجة عن أمراض مختلفة فإليكم أسباب تنميل اليدين وطرق العلاج.

تنميل اليدين من أحد الأعراض التي تصاحب بعض الأمراض مثل مرض السكري، ويعتبر تنميل اليدين أحد الأمراض التي تصيب الأعصاب الطرفية وعادة يعاني المريض بالتنميل باليدين وخاصة أثناء النوم ويصاحب هذا التنميل ألم شديد سواء في الذراعين أو الرسغين، ومن خلال ما يلي نستعرض أسباب تنميل اليدين وكيفية التخلص منها بالطرق الطبيعية.

أسباب تنميل اليدين:
مرض السكري:
عادة ما يعاني مريض السكري بالإعتلال في الأعصاب، والذي يكون ناتج عن إرتفاع معدل السكر والكوليسترول بالدم، مما يؤدي إلى تلف في الأعصاب وهذا يصيب المريض بالتنميل والوخز في الأطراف وخاصة اليدين أثناء النوم.

قصور الغدة الدرقية:
يعتبر قصور الغدة الدرقية من الحالات التي لا يتم فيها إنتاج الهرمونات بالكمية الكافية، مما يؤدي إلى الإصابة بالتخدير والتنميل في اليدين.

نقص الفيتامينات:
يتسبب النقص في الفيتامينات وخاصة فيتامين ب12 بالإصابة بالتنميل باليدين والقدمين، ومن بين أنواع نقص المعادن أيضا التي تتسبب في تنميل اليدين نقص البوتاسيوم والماغنسيوم.

أنواع من الأدوية:
يوجد أنواع من الأدوية التي تتسبب في الإصابة بالتنميل في اليدين، ومن بينها بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للسرطان بالإضافة إلى الأدوية التي تستخدم في علاج القلب وإرتفاع ضغط الدم.

التصلب العصبي:
يعتبر مرض التصلب العصبي من أعراض المناعة الذاتية، والتي تهاجم الألياف العصبية مما يؤدي إلى تلف الأعصاب ومن أهم أعراضه الوخز والتنميل باليدين.

إلتهاب الأوعية الدموية:
من الأمراض النادرة والتي تصيب الأوعية الدموية بالإنتفاخ، مما يؤدي إلى بطء تدفق الدم إلى جميع الأعضاء بالجسم والأنسجة مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل العصبية، ومنها التنميل باليدين والخدر وتشمل هذه الأعراض صداع الرأس والطفح الجلدي والضيق في التنفس.

الإدمان على الكحول:
شرب كميات كبيرة من الكحول تتسبب في التعرض إلى تلف الأعصاب في الجسم بشكل عام، وهذا ينتج عنه التعرض إلى التنميل باليدين، كما أنه ينتج عنه الإصابة بالألم في الذراع.

متلازمة النفق الرسغي:
وهذه المتلازمة تحدث نتيجة المجهود الزائد وممارسة الأنشطة التي تحتاج إلى التحريك المستمر للأصابع مثل الكتابة على أجهزة الحاسوب وهذا يؤثر على العصب المتوسط والجدير بالذكر أن هذا العصب بوجد بطول الذراع حتى يصل إلى اليدين، مما يؤدي إلى التنميل في الذراعين واليدين.

طرق علاج تنميل اليدين:
قبل اللجوء إلى الطرق الطبيعية لعلاج تنميل اليدين يجب التوجه إلى الطبيب، والذي يتعرف على الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، ويتم وصف العلاج المناسب على حسب كل حالة ومن الطرق الطبيعية ما يلي:

الكمادات
وضع كمادات من الماء الدافيء على اليدين مما يساعد على التقليل من تنميل اليدين، حيث أنه يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب.
الرياضة :
ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم مما يساعد على التقليل من تنميل اليدين.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب:
يعتبر تناول الفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين ب6 وب 12 والتي تعتبر ضرورية لعمل الأعصاب مما يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالخدر أو التنميل في الأطراف وخاصة اليدين والذراعين.

الكركم:
الكركم يحتوي على مركب الكركمين والذي له دور في زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يساعد على التقليل من الإلتهابات والتخفيف من الألم وهذا لما يحتويه من مضادات الإلتهابات، ويمكنك استخدام الكركم من خلال تناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة صغيرة من الكركم وتحليته بالعسل ويتم تناول هذه الوصفة يوميا كل صباح

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

جريدة ثوار مصر