ثقافة

القرآن الكريم يتحدي خبير في اللغة الهيروغليفية ويكشف عن أسرار وزير فرعون مصر

القرآن الكريم يتحدي خبير في اللغة الهيروغليفية ويكشف عن أسرار وزير فرعون مصر

“هامان” اسم وزير فرعون نبي الله موسى والذي ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة القصص “وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أطلع إلي إله موسى” بينما لم نجد أى إشارة عنه فى الإنجيل أو التوراة. وهو ما أثار فضول العالم الفرنسى المسلم وعملاق التشريح موريس بوكاى “فقام بالبحث فى سر هذا الاسم.

ذهب “بوكاي” إلى أحد المختصين فى تاريخ مصر القديمة وعرض عليه الاسم وطلب منه ترجمة معنى هذا الاسم باللغة الهيروغليفية فأتي له الخبير بكتاب “قاموس أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة وفتحا الكتاب وكانت المفاجأة أكبر من أى تصور كان معنى اسم هامان رئيس عمّال مقالع الحجر!!

قال “بوكاى” للخبير: لو قلت لك أنى قد وجدت مخطوطة منذ 1400 سنة كتب فيها أن هامان كان وزير فرعون ورئيساً للمعماريين والبنائين. ماذا تقول فى ذلك؟انتفض الخبير من مكانه وصرخ قائلاً : مستحيل هذا الاسم لم يرد ذكره إلا على الأحجار الأثرية لمصر القديمة وبالخط الهيروغليفي أحدها موجود في متحف “هوف” في “فينا” عاصمة النمسا وهذه المعلومة لا يذكرها إلا شخص قام بفك رموز اللغة الهيروغليفية وعرف معنى كلمة هامان؟ وهذا لم يتم إلا عام 1822 أين هذه المخطوطة؟

حينئذٍ يبادر” بوكاى” وفتح نسخة مترجمة من القرآن وقال له اقرأ فهذا هو القرآن الكريم وتلا قول الله تعالى “وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان علي الطين فاجعل لي صرحاً لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين”

صدق الله العظيم الذي جعل القرآن معجزاً في كل زمان ومكان فسبحان الخالق العليم!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى