أخبار مصر

البحوث الفلكية تكشف عن الظواهر المتوقعة حتى نهاية 2021

البحوث الفلكية تكشف عن الظواهر المتوقعة حتى نهاية 2021

صرح الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بعلم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق بأنه بالتزامن مع اقتراب نهاية العام تتوالى الظواهر الفلكية التي يترقبها عشاق علم الفلك، حيث يسلطون أبصارهم نحو السماء لرصد تلك الظواهر والاستمتاع بها والتمعن في قدرة الله عز وجل في خلقه، هذا ورصد المعهد القومي للبحوث الفلكية أهم الظواهر الفلكية المقرر حدوثها خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر 2021.

ظاهرة اكتمال القمر في التاسع عشر من ديسمبر
يظهر القمر في حالة الاكتمال ليكون بدراً حال رؤيته في الفترة التي تبدأ من 17 إلى 20 ديسمبر، ولكن لا تستطيع العين تمييز استدارة قرص القمر كاملاً دون الاستعانة بالأجهزة، أما عن وقت تمام البدر “بدر ديسمبر” فسيكون في 19 من نفس الشهر، إذ تصل نسبة لمعان القمر 99.7%، ووفقاً للتراث الأمريكي فيسمى هذا البدر عند قبائل الأمريكان “بالقمر البارد” حيث يعلن عن دخول الشتاء ومن ثم تبدأ الليالي في أن تكون طويلة ومظلمة.

ظاهرة اقتران القمر والنجم بولوكس مساءاً في 21 ديسمبر
الجدير بالذكر أنه في الحادي والعشرين من ديسمبر، يقترن القمر الشبه المكتمل مع النجم بولوكس، حيث يمكن ملاحظتهم بجانب بعضهم البعض في السماء، ومن المفترض أن يشرقان سوياً في السابعة مساءً ويظلوا في السماء طوال الليل حتى تشرق الشمس في اليوم التالي ومن ثم يختفي النجم بولوكس من شدة الشفق الصباحي بسبب شروق الشمس.

ظاهرة الانقلاب الشتوي 21 ديسمبر
في هذا اليوم يدق فصل الشتاء باب نصف الكرة الشمالي، إذ يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي لأن الشمس تتعامد على نصف الكرة الجنوبي وبالتحديد تكون أشعتها عمودية على مدار الجدي بالتحديد عند خط عرض 23.44 درجة جنوباً، الجدير بالذكر أن هذا اليوم يصنف بأنه ذروة فصل الشتاء فلكياً، فيكون بذلك الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويحدث الإنقلاب الصيفي في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

زخة شهب الدببيات في 21 و22 ديسمبر
كوكب الأرض على موعد مع زخة شهب الدب الأصغر يوم 21 و 22 ديسمبر، إذ يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب فقط في الساعة الواحدة، وتسفر عن الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب المعروف باسم توتل الذي اكتشفه العلماء منذ عام 1790.

تجدر الإشارة إلى أنها سُميت بزخة الدببيات لأن الشهب تتساقط وكأنها قادمة من مجموعة الدب الأصغر، أما عن التوقيت السنوي لها فيكون من 17 حتى 25 ديسمبر من كل عام وتكون الذروة يوم 21 ديسمبر وحتى فجر الثاني والعشرين من نفس الشهر.

ظاهرة القمر وخلية النحل الأربعاء 22 ديسمبر
يتقابل القمر مع الحشد النجمي والمشهور باسم “خلية النحل” في 22 ديسمبر، إذ يمكن ملاحظتهم بسهولة في السماء، حيث يشرقان سوياً في الثامنة من مساء 22 ديسمبر، حيث يظل هذا المنظر البديع متلألأً في السماء طيلة الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي من شدة الشفق الصباحي بسبب شروق الشمس.

وحتى تتمكن من رؤسته بوضوح أكثر، لابد من استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب، والسر في ذلك هو أن حشد نجوم خلية النحل لا يمكن ملاحظته بصورة دقيقة بالعين المجردة.

ظاهرة القمر والسنبلة 28 ديسمبر
من المفترض أن يحدث خلال يوم الثلاثاء الموافق 28 ديسمبر اقتران بين نجم السنبلة والقمر، إذ يشرقان في السماء سوياً في الثانية إلا ربع صباحاً حتى تختفي تلك الظاهرة في اليوم التالي بسبب أشعة الشمس التي تسبب ظاهرة الشفق الصباحي.

الظاهرة الفلكية الأخيرة في عام 2021
اقتران هلال القمر الصغير مع كوكب المريخ ونجم قلب العقرب سوياً، إذ يظهروا جميعاً باللون الأحمر ولكن سرعان ما يختفوا بسبب شروق الشمس في اليوم التالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى