المزيد

ما هي الصفقة التي عرضها “صدام حسين”على مصر مقابل أن تؤيد غزو الكويت ؟

ما هي الصفقة التي عرضها "صدام حسين"على مصر مقابل أن تؤيد غزو الكويت ؟

الكثير من الأحداث المثيرة للجدل مازالت تتداول  حتى الان وعلي الرغم من مرور سنوات على حدوثها ومن تلك الاحداث كان ما حدث وراء كواليس غزو العراق للكويت، ومن المعروف أن مصر كانت أحد أكثر الدول رفضاً للغزو العراقي للكويت، وكان لها دور كبير إنهاء هذا الغزو.

ولكن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين حاول عقد صفقة مع مصر حتي توافق وتؤيد غزو العراق للكويت وهذا هو ما كشف عنه وزير الخارجية المصري الأسبق، السيد “أحمد أبو الغيط”.

وكشف أبو الغيطعن عرض وزير الخارجية العراقي في ذلك الوقت، السيد “سعدون حمادي”، على وزير الخارجية المصري الدكتور “عصمت عبد المجيد”، صفقة كبيرة مقابل تأييد مصر للعراق في غزو الكويت، وتراجعها عن موقفها الرافض للغزو، حيث عرض علي مصر حصة من النفط الكويتي.

وقد صرح أبو الغيط أن السيد “سعدون حمادي” قال للدكتور “عصمت عبد المجيد”: “يا دكتور عصمت، مصر دولة تحتاج إلى كل الدعم الإقتصادي، هذا العمل العراقي في عملية ضم الكويت للعراق واستعادة الولاية المفقودة، لن يستهدف فقط الخير للعراق، ولكن نحن سنكون أكثر كرماً من هؤلاء “في إشارة إلى الكويت” في اتصالنا بالعالم العربي، ومعكم تحديداً، ونحن نعرض على مصر أن نعطيها جزء من الأموال التي تأتي كعائد للنفط الكويتي”.

وجاء رد الدكتور “عصمت عبد المجيد” على عرض السيد “سعدون حمادي”، بالرفض الشديد حيث رد قائلاً: “ان الموقف المصري لا يشتري بالمال ويجب على العراق إنهاء هذا الغزو فورًا، ويجب أن تعرفوا أن العالم أجمع لن يقبل هذا الغزو ويجب سحب القوات العراقية من الكويت”.

وكان رد السيد “سعدون حمادي” حادا على الدكتور “عصمت عبد المجيد”، موضحا إصرار النظام العراقي على موقفه، قائلاً: “نحن لن نوافق على الإنسحاب، ومن سوف يتصدى لهذا العمل، “في إشارة للغزو العراقي للكويت”، سوف يخسر الكثير، وسوف نقطع يد من يحاول أن يأخذ الكويت منا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى