أخبار العالم

أوكرانيا تنسحب من اتفاقية الدول المستقلة عن السوفيت

أوكرانيا تنسحب من اتفاقية الدول المستقلة عن السوفيت

وافق البرلمان الأوكراني على مشروع قانون بشأن انسحاب البلاد من اتفاقية الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي، بالتزامن مع إعلان الحكومة الأوكرانية استبعادها أي مفاوضات مع روسيا مقابل الاستجابة لمطالب موسكو، وفقًا لوكالة تاس الروسية.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الروسية الأوكرانية، قال فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئاسة الروسية، إن بلاده مستعدة لمواصلة المحادثات مع أوكرانيا، مؤكدًا أن إمكانية العودة إلى المحادثات مع كييف باتت بيد السلطات الأوكرانية.

الحرب الروسية الأوكرانية
وقال ميدينسكي، إنه لم ترفض روسيا أبدًا إجراء محادثات، بما في ذلك على المستوى الأعلى، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شدد مرارًا على عدم توقف المفاوضات، مبينًا أن هناك رغبة روسية لعقد لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني على أن يتم صياغة وثائق الاتفاق بين البلدين قبل الاجتماع.

وأوضح أن رؤساء الدول يجب أن يجتمعوا للتوصل إلى اتفاقيات نهائية وتوقيع الوثائق، لكن ليس لالتقاط الصور.

وفي وقت سابق، استبعدت أوكرانيا الموافقة على وقف إطلاق النار مع روسيا، مقابل الاستجابة للمطالب الروسية في الحرب الدائرة بين البلدين.

مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك، قال وفقًا لوكالة رويترز، إن موقف كييف من الحرب ضد روسيا أصبح أكثر صلابة، مؤكدًا أن موافقة بلاده على تقديم تنازلات سيؤدي إلى نتائج عكسية على أوكرانيا لأن روسيا سترد بقوة أكبر بعد أي توقف للقتال.

وأكد أن الحرب الروسية لن تتوقف بعد تقديم كييف أي تنازلات، مردفًا أنه في حال تقديم تنازلات ستتوقف الحرب لبعض الوقت، وستعاود موسكو الهجوم بعد فترة، وبكثافة متجددة.

في حين وجهت فرنسا صدمة لكييف بشأن ممطالبها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إذ قدر الوزير الفرنسي المنتدب للشؤون الأوروبية كليمان بون، أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد يمكن أن يستغرق ما بين 15 إلى 20عاما، مطالبًا السلطات الأوكرانية بالسعي للانضمام إلى الحلف الجديد الذي يسعى إيمانويل ماكرون لإنشاءها.

وأكد الوزير الفرنسي، في تصريحات لوسائل فرنسية، أنه لا يمكن الحديث عن إمكانية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في غضون 6 أشهر أو سنة أو سنتين، مؤكدًا أن الباب ليس مغلقًا أمام أوكرانيا بل على العكس الباب مفتوح لانضمامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى