أخبار العالم

انخفاض مخزون سد النهضة وتوقف التوربين: ما الذي يحدث؟

انخفاض مخزون سد النهضة وتوقف التوربين: ما الذي يحدث؟

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، إن هناك انخفاضًا في مخزون سد النهضة وتوقف التوربين عن العمل، وفقًا لأحدث صور الأقمار الصناعية من إثيوبيا .

وأوضح الدكتور شراقي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: انخفض مخزون سد النهضة بمقدار مليار متر مكعب واحد خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وأصبح 7 مليارات متر مكعب، كما هو واضح من الأقمار الصناعية اليوم 4 أبريل 2022، وتوقف التوربين الذي تم تشغيله 20 فبراير الماضى للمرة الثانية على التوالى خلال خمسة أيام، وانتظام تصريف المياه من خلال إحدى فتحتى التصريف بحوالى 30 مليون متر مكعب يوميا من خلال بحيرة تانا وبعض الروافد الجانبية في حوض النيل الأزرق.

وتابع أستاذ الموارد المائية: «رفع الممر الأوسط (255 م) والجانبين (835 م) يحتاج حوالى 65 ألف متر مكعب خرسانة لكل متر ارتفاع، حيث يتبقى على بداية موسم الأمطار أقل من ثلاثة أشهر، فهل تستطيع إثيوبيا رفع 20 مترا (1،3 مليون متر مكعب) خلال المدة المتبقية للوصول إلى إجمالى تخزين 18.5 مليار م3؟ علما بأنها وضعت العام الماضى أقل من 15 ألف متر مكعب خرسانة خلال 3 أشهر (15 إبريل إلى 18 يوليو 2021) وهذا يشكل حوالى 1.2% من المطلوب هذا العام.

التخزين الثالث لن يكتمل كما حدث في الثانى، وتظل كل هذه الخطوات مرفوضة من مصر والسودان حتى ولو كان التخزين القادم مليار متر مكعب واحد، وحتى إذا لم يضرهما».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

جريدة ثوار مصر