المزيد

الإفتاء توضح كيفية التخلص من السهو والسرحان في الصلاة

الإفتاء توضح كيفية التخلص من السهو والسرحان في الصلاة

الفروض في خشوع تام، إلًا أنه أحيانًا يقتحم التفكير دائرة العقل خلال وقت الصلاة فلا يعلم الركعة التي يصليها أو عدد السجود وهو الأمر الذي يحرمه من لذة الخشوع في الصلاة، وتلقت دار الإفتاء المصرية سؤالً من أحد المواطنين جاء نصه كيف يمكن للمسلم التخلص من السهو في الصلاة؟ وهل هي مقبولة بهذا الشكل؟.

كيف يمكن للمسلم التخلص من السهو في الصلاة؟
وردت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بأن السهو في الصلاة يمنع عن المصلي لذة الخشوع والطمأنينة، إذ أن السهو يجعل الفرد دائمًا في حيرة من أمره هل صلى الركعات بشكل صحيح أم صلى بنقص أو زيادة ، مما يدفعه لإعادة الصلاة مرة أخرى.

طرق التخلص من السهو
ولفتت دار الإفتاء إلى أنه بمجرد محاولة الفرد الالتزام في الصلاة يحصل على أجر وثواب ويمكن التخلص من الوسوسة في الصلاة من خلال التالي.

أولًا يجب على الفرد أن يركز في الصلاة وموضع السجود.
يجب ان يكون يقينه التام انه بين يدي الله تعالى.
عليه أن يقرأ القرآن الكريم بصوت مرتفع ومسموع.
،ذكر الله كثيرًا والاستعاذة به من الشيطان الرجيم.
عدم تكرار السور في كل صلاة واختيار صور طويلة وجديدة وهذه أفضل طريقة تجعل العقل في كامل تركيزه لكي لا يخرج ويشت في الصلاة بسبب التعود والحفظ التام للسور القصيره والتي تسبب السرحان في الصلاة.
ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين
واعتاد المسلمون بعد كل صلاة المصافحة بين بعضهم البعض، وتلقت دار الإفتاء سؤالًا جاء نصه ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟، وأوضحت دار الإفتاء ان المصافحة بين المسلمين عقب كل صلاة أنها جائزة شرعًا ولا حرج فيه ويجب الاعتقاد واليقين أنه ليس تمام الصلاة أو من سُنَنِها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

جريدة ثوار مصر