أخبار مصر

الصحةتكشف موعد انتهاء كورونا.. وتوجه رسالة للمواطنين

الصحةتكشف موعد انتهاء كورونا.. وتوجه رسالة للمواطنين

 

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن توصيات وزارة الصحة والصحة العالمية ما زلت تؤكد على التباعد الاجتماعي، ومنع التزاحم والتهوية الجيدة، واستخدام الكمامات حال الوقوف في أماكن مغلقة، وبالتالي كلما كثر الوقوف في المكان المغلق قلت معدلات التهوية، وهو من شأنه أن يكرر نفس الهواء الذي يكون من المحتمل أن يحمل فيروس كورونا.

وعلق المتحدث باسم وزارة الصحه .على مدة صلاة التراويح في رمضان والمقدرة بـ 30 دقيقة، إننا نتحرك في إطار المحافظة على الصحة والقيام بالشعائر الدينية في رمضان، وبالتالي كلما أمكن تأدية الشعائر الدينية مع الحفاظ على الصحة فهذا هوالمطلوب.

رسالة الصحة للمواطنين:
وعن غير المطعمين والذين يتعرضون لمضاعفات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، قال الدكتور حسام عبد الغفار إن معدلات الإصابة بمتحور أوميكرون أكثر بكثير من المتحورات السابقة، خاصة أن نسبة الوفيات بين غير الحاصلين على لقاح كورونا أعلى بنسبة 99 مرة من المطعمين والحاصلين على اللقاح، خاصة أن أسباب الوفاة بين غير المطعمين نتيجة أمراض مزمنة أخرى، إلى جانب أن حالات دخول المستشفيات بين غير المطعمين أعلى بنسبة 73 مرة من الحاصلين على اللقاحات.

الفرق بين الحاصلين على اللقاح وغير المطعمين
وأضاف حسام عبد الغفار، أنه عندما نجري مسحًا سريعًا لا نكاد نجد أحد الحاصلين على لقاحات كورونا، احتاج لأن يدخل إلى الرعاية المركزة عكس غير الحاصلين على لقاحات كورونا، إضافة إلى أن الحاصلين على اللقاحات أقل شكوى بـ 42 مرة من غير الحاصلين على لقاحات كورونا في الشكوى من متلازمة ما بعد كورونا، خاصة أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أكد أنه إذا كان الشخص المطعم خالط شخصا مصاب بـ كورونا، ولم تظهر عليه أعراض فلا يجب عليه عزل نفسه، فمعاملة العالم الصحي اختلفت تماما للأشخاص المطعمين وغير المطعمين.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أننا لسنا من الدول التي تفرض الحصول على التطعيم بشكل إجباري خاصة أن هناك دولا مثل إيطاليا فرضت الطعيم الإجباري لمن هم فوق الـ 50 والـ 60 عاما، مشيرا إلى أن الدولة هدفها مصلحة المواطن، وبالتالي فرضت الدولة عدم التعامل مع غير الحاصلين على اللقاحات، في الحصول على خدمات المرور والكهرباء وما إلى ذلك وقلنا إن الطلبة لن تتمكن من دخول الجامعات إلا إذا كنت ملقحًا.

موعد انتهاء فيروس كورونا:
وعن موعد انتهاء تلك الجائحة قال الدكتور حسام عبد الغفار إن المواطنين يملكون الحرية في الحصول على اللقاحات من عدمه، لكن الدولة لا تمكن أن تتوقف عن علاجك عندما تصاب بالفيروس، خاصة أنها ملزمة بعلاجك عند إصابتك بـ كورونا، وكثيرا من الناس يتساءلون هي كورونا هاتخلص أمتى، والجواب عند المواطنين وليس الدولة، خاصة أننا وفرنا اللقاحات، والمستشفيات فالإجابة على السؤال ده عند الناس: “اسأل نفسك أنت حصلت على اللقاحات أم لا”. وبالتالي كورونا هتنتهي امتى لما كلنا نطعم ونحصل على لقاحات كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى