أخبار العالم

إثيوبيا تبلغ مصر رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة

إثيوبيا تبلغ مصر رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة

أعلن وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبدالعاطي، عن تلقيه خطابًا رسميًا من نظيره الإثيوبي، يفيد ببدء أديس أبابا في عملية الملء للعام الثاني لخزان سد النهضة.
ووجه الوزير، بحسب ما نشرت الوزارة المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، مساء الإثنين، خطابا رسميا إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي.
واعتبر الوزير المصري، أن الإجراء الإثيوبي ”يعد خرقًا صريحًا وخطيرًا لاتفاق إعلان المبادئ، وانتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل، التي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها“.
وأرسلت وزارة الخارجية المصرية، بدورها، نسخة من خطاب الوزير عبدالعاطي إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، الذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس المُقبل، ووصفت هذا التطور في رسالتها بـ“الخطير“.
وبينت أن التطور ”يكشف مجددًا عن سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث (إثيوبيا، مصر والسودان)، ويحد من أضرار السد على دولتي المصب (مصر والسودان)، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي“.

وقرر مجلس الأمن، عقد جلسة لمناقشة النزاع الدائر بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)؛ بسبب سد النهضة، والفشل في التوصل إلى اتفاق، وذلك في 8 يوليو الجاري.
وفي السياق نفسه، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيرته السودانية الدكتورة مريم صادق المهدي، بحسب المتحدث الرسمي للخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، الذي أشار إلى وجود تنسيق مصري سوداني مشترك في إطار الإعداد لجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة.
وتسعى مصر لحشد الرأي العام العالمي والعربي والأفريقي لصالحها في قضية سد النهضة الإثيوبي، حيثُ التقى الوزير شكري، يوم الإثنين، مع مجموعة الدول الأفريقية بمجلس الأمن (النيجر، كينيا، تونس)، لتوضيح موقف بلاده حيال قضية سد النهضة.
والتقى الوزير شكري أيضًا، بالمندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق الأدب، خلال زيارته الحالية إلى نيويورك من أجل المشاركة في الجلسة المقررة لمجلس الأمن حول سد النهضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى