أخبار مصر

“الذهب الأسود”.. كنز جديد في كفر الشيخ| ما هي الرمال السوداء واستخداماتها؟

"الذهب الأسود".. كنز جديد في كفر الشيخ| ما هي الرمال السوداء واستخداماتها؟

الرمال السوداء من أبرز الثروات الطبيعية التي تسعى الدولة لاستغلالها، حيث تسعى الحكومة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستغلال الثروات الطبيعية التي تملكها مصر لتعزيزها والاستفادة منها، وتتمركز تلك الرمال بمنطقة السواحل الشمالية، ولذلك تعتبر الدولة المصرية الرمال السوداء بمثابة مشروع قومي.

استغلال الثروات الطبيعية في مصر
أفتتح الرئيس السيسي، مصنع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ.

وأعرب دكتور حسين بخيت، رئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين، عن سعادته الشديدة بعد أن أصبح للدولة المصرية بانوراما تعدين قوية، بعد أن توجهت الدولة المصرية إلى استغلال الرمال السوداء من خلال مصنع كفر الشيخ.

وتابع بخيت، الرمال السوداء كانت متوفرة بمصر من ألاف السنين وكان يحدث بها تجريفـ وكانت أيضًا تستخدم استخدام خاطئ في البناء، ولكن الأن هذه الرمال أصبح لها كيان تعديني كبير وهو مصنع كفر الشيخ.

ما هي الرمال السوداء؟
وأكد بخيت، أن الرمال السوداء عبارة عن معادن تم جرفها من جنوب جبال نهر النيل إلى الشمال، وفي النهاية هذه الرمال تصب في البخر المتوسط لذلك تتوافر بغزارة على الشواطئ الشمالية، وهي مليئة بالمعادن الاقتصادية، مثل: “الألمنيت، الزركون، الروتيل، المونازيت، المناجنتيت، والجارنيت”، وجميع هذه المعادن تدخل في الصناعات الثقيلة و إستراتيجية.

وأضاف بخيت، أن هيئه الثروة المعدنية قامت بالعديد من الأبحاث على تلك الرمال السوداء، وتم التأكد من أنها كنز كبير ويجب أن يطلق عليها “الذهب الأسود”، وخطوة إفتتاح مصنع كفر الشيخ تأخرت كثيرآ، وحتى أصبح لنا هذا المصنع، الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهما: “قسم الروكاز، وقسم الفصل، وقسم القيمه المضافة”.

وتابع بخيت، أن المعادن التي تحتوي عليها الرمال السوداء مطلوبة صناعيا على مستوى العالم، وهناك شركات كثيرة بمصر كانت تستورد تلك المعادن من الخارج بالدولار، وهذا يعني أن فاتورة الواردات بالعملة الصعبة سوف تقل، وهذا سيساعد في انتعاش الاقتصاد القومي مرة اخرة، وفي نفس الوقت سوف يكون لدينا فائض نستطيع أن نصدره للخارج.

وأختتم بخيت، أن هناك خطط لتصنيع المواد الخام المشتقة من الرمال السوداء داخل مصر وتصديرها للخارج لكسب العملة الصعبة وتوفير كم أكبر من الدولار ، ومشتقات الرمال السوداء تدخل في معظم الصناعات مثل: ” الزجاج، البويات، السراميك، وهيكل الطائرات، والمعدات العسكرية، والمفاعل النووي.
ويذكر أن الرمال السوداء توجد في 11 موقعا بمصر على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة، بدءا من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر، تبدأ من إدكو شمال محافظة البحيرة، وتوزع على 4 مناطق تشمل شمال سيناء بواقع 200 مليون متر مكعب، ودمياط بواقع 300 مليون متر مكعب، ورشيد بواقع 600 مليون متر مكعب، وبلطيم بواقع 200 مليون متر مكعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى