أخبار العالم

فتح بوابات مفيض سد النهضة وتدفق المياه إلى السد العالي

فتح بوابات مفيض سد النهضة وتدفق المياه إلى السد العالي

في تطور جديد بشأن ملف سد النهضة، أعلن الخبير، عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن أخبار مفرحة تتعلق بتدفق المياه إلى السد العالي المصري،

وكشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن ارتفاع منسوب النيلين في السودان مع استمرار فتح بوابات مفيض سد النهضة.

وقال شراقي، إنه مع استمرار فتح بوابات المفيض العلوية في سد النهضة لتمرير كامل الفيضان بمعدل حوالي 300 مليون متر مكعب يوميا، تنخفض تدريجيا بنهاية الشهر إلى 120 مليون متر مكعب يوميا، ويواصل النيل الأزرق ارتفاعه عند الخرطوم مع زيادة فيضان النيل الأبيض بعد فتح بوابات مفيض سد النهضة في 5 سبتمبر بأيام قليلة نظرا لارتفاع منسوب النيل الرئيسي عند الخرطوم، مع استمرار ضخ المياه من السدود السودانية في اتجاه السد العالي.

وأضاف: «مخزون سد النهضة ثابت حتى 30 سبتمبر 2024 منذ فتح بوابات المفيض 5 سبتمبر عند حوالي 60 مليار متر مكعب ومنسوب حوالي 638 متر فوق سطح البحر».

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم السبت الماضي، قال الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية إن المفاوضات بشأن السد انتهت في ديسمبر 2023.

وأضاف أن هذا الأمر جاء بعد 13 عامًا من التفاوض دون جدوى وفي ظل استمرار الإجراءات الإثيوبية الأحادية في انتهاك صارخ للقانون الدولي وبخاصة اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن لعام 2022.

وأوضح أن مصر ستستمر في مراقبة تطورات عملية ملء وتشغيل السد الإثيوبي عن كثب، محتفظة بكل حقوقها المكفولة بموجب ميثاق الأمم المتحدة لاتخاذ التدابير اللازمة دفاعًا عن مصالح وبقاء الشعب المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى