المزيد

“إنهاء عناق الدب”.بين بايدن ونتنياهو

"إنهاء عناق الدب".بين بايدن ونتنياهو

اعداد/جمال حلمي
بايدن منذ بداية الصراع وهو غير واضح في كيفية التوفيق بين الرغبة المعلنة في تقليل عدد الوفيات بين المدنيين والدعم الكامل لإسرائيل الذي تلتزم الإدارة
قال وزير الدفاع لويد أوستن “لقد قمت شخصياً بالضغط على القادة الإسرائيليين لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين، وتجنب الخطاب غير المسئول، ومنع العنف من قبل المستوطنين في الضفة الغربية”.
وكما يتناسب مع منصبه كمسئول في مجلس الوزراء يشرف على البنتاغون، فإن انتقادات أوستن لإسرائيل لم تركز فقط على انتهاك القانون الدولي الناجم عن قتل المدنيين عشوائياً، بل أيضاً على عدم التماسك الأساسي للإستراتيجية العسكرية الإسرائيلية.

وأشار أوستن إلى أنه “في هذا النوع من القتال، يكون مركز الثقل هو السكان المدنيون. وإذا دفعتهم إلى أحضان العدو، فإنك تستبدل النصر التكتيكي بهزيمة إستراتيجية.
إن تحذير أوستن مقنع، لكنه يتجاهل حقيقة أن سياسة إسرائيل غير المتماسكة توازي تعامل إدارة بايدن غير المتماسك مع إسرائيل. منذ طوفان الأقصي في السابع من أكتوبر ، اتبع بايدن ما أطلق عليه استراتيجية ” عناق الدب ” المتمثلة في التمسك بشدة ببنيامين نتنياهو كوسيلة لاحتواء الرد الإسرائيلي وتوجيهه.
وفي الأيام الأخيرة، ترافق عناق الدببة مع انتقادات علنية أعلى لاستخفاف إسرائيل بحياة المدنيين، وهي كلمات حادة لم تكن تُقال في السابق إلا سراً. وفي مؤتمر صحفي عقد في تل أبيب ، قبل ساعات فقط من كسر الهدنة الإنسانية،

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إنه في حديثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “شددت على ضرورة قيام الولايات المتحدة بوقف الخسارة الفادحة في صفوف المدنيين”. إن الحياة والتهجير بالحجم الذي رأيناه في شمال غزة لن يتكرر في الجنوب”.
لكن هذا التركيز الخطابي على الحياة المدنية لا يؤدي إلا إلى القليل من الناحية العملية، لأنه على مستوى السياسة ترفض إدارة بايدن وضع أي شروط على المساعدات لإسرائيل.

ليس هناك على الإطلاق أي حافز يدفع حكومة نتنياهو إلى الاستجابة لتوسلات أوستن، أو بلينكن، أو حتى نائبتة الرئيس كامالا هاريس، التي تحدثت بعبارات مماثلة .

وقالت هاريس “لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين الأبرياء.

وبينما تواصل إسرائيل تحقيق أهدافها العسكرية في غزة، نعتقد أنه يجب على إسرائيل أن تفعل المزيد لحماية المدنيين الأبرياء.
تم اكتشاف الطبيعة الحقيقية لنهج بايدن تجاه إسرائيل من خلال عنوان رئيسي لصحيفة وول ستريت جورنال ، “بعد إرسال قنابل ضخمة وقذائف مدفعية، تحث الولايات المتحدة إسرائيل أيضًا على الحد من الخسائر في صفوف المدنيين”.

هذه هي استراتيجية بايدن في العناق في جوهرها: “إرسال قنابل أكبر مملؤة بالتفاهات الإنسانية”.
لقد فشلت استراتيجية العناق بأكثر الطرق المباشرة الممكنة: فإسرائيل، بعيداً عن ضبط النفس، تخوض واحدة من أكثر الحروب ضراوة ووحشية في القرن الحادي والعشرين.

فهذه الحرب، ليس لها أي معنى استراتيجي. وبعيداً عن إلحاق الهزيمة بحماس، فإن ذلك من شأنه أن يدفع جيلاً جديداً من الفلسطينيين إلى التطرف. وإدراكاً منه لهذه الحقيقة، يتجول نتنياهو الآن حول اقتراح يقضي بتقليص عدد سكان غزة وطرد السكان الباقين على قيد الحياة إلى البلدان المجاورة ـ

وهو الاقتراح الذي يطرحه على زعماء الحزبين في الكونجرس .
إن هذه السياسة، التي ترقى إلى نكبة ثانية، لن تكون مجرد فظاعة أخلاقية؛ ومن شأنه أن يدمر سمعة إسرائيل والولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم لعقود قادمة. إن عواقب هذه السياسة، من حيث الإرهاب المستقبلي وكذلك فقدان المصداقية الدولية وتآكل التحالفات، ستكون لا تحصى.
الطريقة الوحيدة أمام بايدن لوقف هذه الكارثة هي رفض استراتيجية العناق والتوضيح صراحة لنتنياهو عواقب متابعة التطهير العرقي.

لكن هناك القليل من الأدلة على أن بايدن لديه الرغبة أو الرغبة في اتخاذ مثل هذه الخطوة.
بمعنى آخر، من خلال احتضان بنيامين نتنياهو، فإن بايدن يتجاهل النساء والشباب والملونين وأغلبية قوية من حزبه. وإذا ظل هؤلاء الناخبين محبطين بعد عام من الآن، فإن فرص بايدن في إعادة انتخابه ستكون قاتمة.
لقد فشلت إستراتيجية “عناق الدب” بالفعل، ولا تزال تمثل كارثة تتكشف فصولها. إنه يعرض أمن الولايات المتحدة على المدى الطويل وكذلك سمعتها الدولية للخطر. كما أنه يقسم التحالف الذي يحتاجه جو بايدن للفوز بإعادة انتخابه.
أصبحت إدارة بايدن الآن أكثر صراحة في انتقاد إسرائيل. وهذا تحول موضع ترحيب. لكنهم يحتاجون أيضاً إلى البدء في انتقاد استراتيجيتهم الفاشلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى