المزيد

العالم يحتفل اليوم باللغة العربية

العالم يحتفل اليوم باللغة العربية

تحتفل دول العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية، حيث أختير الثامن عشر من شهر ديسمبر، من كل عام، يوماً عالمياً للاحتفالباللغة العربية، لم يكن مصادفة، فهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.
وقد صدر هذا القرار بتاريخ 18 ديسمبر عام 1973.

ومن حيثيات ما جاء في ديباجة قرار الجمعية العامة الأمم المتحدة، أن الجمعية العامة تدرك «ما للغة العربية من دور هام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته»، وتدرك أنها «لغة تسعة عشر عضواً من أعضاء الأمم المتحدة» (في ذلك الوقت)، وبناء عليه، تقرر إدخال العربية ضمن لغات الجمعية العامة الرسمية.

واللغة العربية يتكلّم بها أكثر ملياراً ونصف المليار من المسلمين حول العالم، يحتاجون إلى استعمالها في شؤون شتى، خاصة فيما يتعلق بالقرآن الكريم والعبادات والشعائر والسنّة النبوية الشريفة ومختلف فروع الفقه.

من شعارات اليونسكو الخاصة بيوم اللغة العربية العالمي

وفي عام 2010 قررت الأمم المتحدة

الاحتفال باللغات الست الرسمية في المنظومة الأممية، وحددت يوم 18 ديسمبر، يوماً عالميا للغة العربية. ثم كان أول احتفال باليوم العالمي للغة العربية، هو الذي أقامته (اليونسكو) عام 2012، ودعت فيه إلى الترويج الرسمي والأممي للغة العربية، في 18 ديسمبر من كل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى