أخبار العالم

أوروبا مصدر تصدير الأسلحة الى تركيا والجماعات المتطرفة

أوروبا مصدر تصدير الأسلحة الى تركيا والجماعات المتطرفة

استهدفت الطائرات المسيرة التركية منذ ما يقرب الستين يوماً منذ مطلع شهر اكتوبر 2019 مدن تل ابيض ورأس العين وعين عيسى وتل تمر واريافها الواقعة تحت سيطرة الأكراد شمال شرق سوريا, ودمرت فيها المنشآت الطبية والمدارس والأسواق، في تصعيد يكشف وفق محللين إصرار انقرة متابعة عمليتها العسكرية المسماة ب” نبع السلام ” ضد قوات سوريا الديمقراطية وبدعم بري من فصائل المعارضة السورية المسلحة والمدعومة مالياً ولوجستياً وعسكرياً من قبل تركيا تمكنت الفصائل من توسيع رقعة تقدمها في عمق مناطق قسد التي انسحبت من منطقة حدودية رئيسية في إطار اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة مع تركيا لإنهاء هجوم أنقرة.

دبابات “ليوبارد” الألمانية
تسلمت تركيا  دبابات “ليوبارد” الألمانية لفصائل إسلامية موالية لأنقرة خلال عملية نبع السلام” التي نفذتها ضد المسلحين الأكراد.

وهو ما أكدته تقارير صحافية عن تزويد أنقرة للتابعين لها من الفصائل السورية المسلحة دبابات “ليوبارد الألمانية” فمقاطع الفيديو الواردة من ساحات المعارك التي تخوضها الفصائل السورية في جبهات عين عيسى وتل ابيض وتل تمر ورأس العين ضد قوات سوريا الديمقراطية والتي تبثها منصات التواصل الاجتماعي ” تويتر ” الخاصة بتلك الفصائل وقادتها تظهر مسلحيهم وهم يقاتلون بأسلحة يبدو أنها ليست فقط ألمانية.

وأشار تقرير لوكالة سبوتينك الروسية إلى تصدير ألمانيا 5.6 في المئة من مبيعاتها من الأسلحة في العالم، وتعد دبابات “ليوبارد – 2″ التي تصدرها ل 12 دولة حول العالم من أبرز الأسلحة التي تستوردها تركيا والتي حصلت على 300 دبابة من هذا النوع مؤكدة على استخدام الجيش التركي لدبابات ليوبارد — 2″ الألمانية في عملياتها العسكرية المسماة ” غصن الزيتون “التي شنتها في منطقة عفرين الكردية العام الماضي 2018.ووصل إجمالي ما تم تصديره من دبابات “ليوبارد — 2” الألمانية لتركيا إلى حوالي 1900 دبابة، وفقا لموقع “ستاتستا” الأمريكي.

تاو الأمريكية
كشفت فيديوهات وصور لمعارك نشرتها فصائل المعارضة المنضوية تحت مظلة الجيش الوطني على منصاتها الخاصة على موقع “تويتر ” في جبهات تل تمر وتل ابيض وراس العين وعين عيسى والتي عرضت على الخبير ع . م . س والذي تحفظ على ذكر اسمه، والذي أكد بدوره انها صواريخ تاو الامريكية الخارقة للدروع البالغ مداها 4 كيلومتر والتي تمتلكها أنقرة التي قد زودتهم بها في عملية نبع السلام واثناء احتلال مدينة ” عفرين ” الكردية خلال عملية ” غصن الزيتون ” ودرع الفرات إلى جانب ابراز مسلحي الفصائل وقادتهم للبنادق الأمريكية الصنع ( M16) (M4)

ولم يستبعد الخبير فصائل منضوية تحت لواء الجيش الوطني ومنها” احرار الشرقية , وجبهة الشام وفرقة الحمزة وفرقة السلطان مراد ” بتلك الأسلحة.

ونقلت وكالة “رويترز الدولية” في مايو 2019عن “مسؤولين بالمعارضة السورية ومصادر من المسلحين” أن أنقرة دعمت مجموعة من مقاتلي المعارضة بأسلحة نوعية وجديدة لصدهم هجوم القوات الحكومية المدعومة من روسيا.

وبحسب رويترز كشف مسؤول في المعارضة السورية أن تركيا منحتهم عشرات المركبات المدرعة ومنصات إطلاق صواريخ جراد وصواريخ موجهة مضادة للدبابات وصواريخ تاو وهي من ساهمت في انتزاع أراض سيطر عليها الجيش السوري ومنها بلدة كفر نبودة الاستراتيجية

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى