أخبار مصر

أخباركشف أثري جديد بمنطقة العساسيف بالأقصر

أخباركشف أثري جديد بمنطقة العساسيف بالأقصر

أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن استمرار أعمال الحفائر في منطقة العساسيف غرب الأقصر وتم الكشف على أحدث الاكتشافات الأثرية.

ومن جهته كشفت مصادر. مطلعة عن القطع الأثرية المُكتشفة حديثا ومنها لوحات حجرية وتوابيت مختلفة الأحجام من المحتمل أن تضم بداخلها مومياوات، وأيضا أقنعة من الكارتوناج،

الكارتوناج هو مادة كانت تستخدم قديمًا في حفظ المومياوات، وأحيانا كانت توضع عليها صور لبعض المعبودات التي يُعتقد أنها تقوم بحماية المومياء.ويذكر أن منطقة العساسيف شهدت سابقًا كشفًا أثريًا كبيرًا يضم 31 تابوتًا خشبيًا لكهنة الأسرة 22 وأسرهم، وسيتم عرضها بالكامل في المتحف المصري الكبير، وتم اكتشاف خبيئة العساسيف على يد البعثة الأثرية المصرية، بمنطقة جبانة العساسيف بالبر الغربي بمحافظة الأقصر، لتصبح علامة فارقة في تاريخ الحفائر المصرية، التي أصبحت تتفوق على مثيلاتها من اكتشافات البعثات الأجنبية، وتظهر التوابيت بالألوان والنقوش وفي حالة جيدة من الحفظ.

وفي سياق آخر نظم متحف الآثار بمدينة الأقصر معرضًا بعنوان خبايا الذهب في مصر القديمة وذلك بإشراف وزارة السياحة والآثار، يضم المعرض 747 قطعة أثرية ذهبية وأهمها مجموعة أساور من الذهب عثر عليها في معبد الأقصر سنة 1966-1968م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى