أخبار العالم

أخر مستجدات سد النهضة

أخر مستجدات سد النهضة

أعلن وزير الري والموارد المائية السوداني “ياسر عباس”، اليوم الأربعاء، رفض بلاده الآلية التي تٌدار بها مفاوضات سد النهضة، مؤكدًا على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم وقانوني حول قواعد ملء وتشغيل السد حتى لا يتسبب في حدوث مخاطر.

وقال “عباس”، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن اللجان الفنية كشفت أن سد النهضة لكي يمتلء يحتاج على الأقل 7 سنوات، مشيرًا إلى أنه هناك تبادل يومي للمعلومات بين سد النهضة وسد الرصيرص السوداني.

وكان الجانب السوداني أعلن في 21 نوفمبر الماضي، عن عدم مشاركته في الاجتماع الوزاري الذي يضم وزراء مصر وإثيوبيا والسودان لاستكمال المفاوضات حول سد النهضة، مؤكدًا عدم حدوث أي تقارب في جولات التفاوض الأخيرة، واتباع طريقة غير مجدية تم اتباعها في الجولات السابقة.

وطالب السودان، في وقت سابق، بضرورة عدم استئناف المفاوضات وفق المنهج السابق، مشددًا على ضرورة العودة إلى الاتحاد الأفريقي لاعتماد دور أكبر للخبراء لتقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، معربًا عن استياءه من إصرار الجانب المصري والإثيوبي على مواصلة التفاوض بالأساليب التي وصلت إلى طريق مسدود في السابق.

فيما أكدت مصر على أهمية استئناف المفاوضات للتوصل في أسرع وقت لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد بشكل يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوقها المائية.

ويذكر أن المفاوضات حول سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا تجددت منذ 27 أكتوبر الماضي برعاية الاتحاد الأفريقي، بهدف التوصل إلى اتفاق عادل وملزم ودائم بشأن ملء السد وتشغيله والاطمئنان لمستوى الأمان فيه، وسط خلافات حول كمية المياه المتدفقة من السد سنويًا، لاسيما خلال فترات الجفاف، بالإضافة لآلية ملء خزانه والتنسيق مع باقي السدود في دولتي المصب مصر والسودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى