أخبار العالم

أردوغان يغازل مصر: حضارتنا متشابهة ونحن اﻷقرب لبعض

أردوغان يغازل مصر: حضارتنا متشابهة ونحن اﻷقرب لبعض

في تغير مفاجأ في تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه مصر، غازل الرئيس التركي السلطات المصرية خلال حديثه بعد صلاة الجمعة، في محاولة منه لاستمالة النظام المصري بشأن الصراع في المتوسط، وانتهاكات أنقرة شرق. وأعرب أردوغان عما سماه دهشته من موقف مصر ووقوفها بجانب اليونان، قائلًا: «أستصعب فهم موقف مصر، الشعب المصري والتركي، موقفهما من بعضهما البعض ليس كتضامن الشعب المصري مع الشعب اليوناني، فحضاراتنا ومبادئنا أقرب لبعضنا البعض من اليونان، وعلى الحكومة المصرية أن تفهم ذلك»، على حد قوله.

وتأتي تلك التصريحات بعدما وقعت مصر واليونان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بسبب انتهاكات تركيا في شرق المتوسط وإصرارها على استمرار أعمال التنقيب والمسح الزلزالي، وأثارت هذه الاتفاقية حفيظة أردوغان.

يذكر انه وخلال اﻷيام القليلة الماضية، أكد الأميرال تركر إرترك، أحد قيادات الجيش التركي في السابق، أنه يجب علي الحكومة التركية في الوقت الحالي تنحية الإخوان جانبًا والبدء في التفاوض مع الحكومة المصرية، قائلًا «لا يمكن التغلب بنجاح على هذا الحجم من الأزمة باستخدام القوات المسلحة التركية فقط. يجب علينا مراجعة سياستنا بالتأكيد».

وحول الخلاف التركي المصري، علق إردوغان قائلًا «حان الوقت لتتخلى تركيا عن سياستها الخارجية التي تتخذ من الإخوان المسلمين أساس لها، وأن تجلس مع مصر على طاولة المفاوضات وأن تعيد فتح طريق الصداقة مرة أخرى بين البلدين».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى