المزيد

تحذير عاجل من سرقة بيانات 178 مليون مستخدم على فيسبوك: قوم اطمن على حسابك

تحذير عاجل من سرقة بيانات 178 مليون مستخدم على فيسبوك: قوم اطمن على حسابك

ضربة موجعة جديدة تعرضت لها شركة «فيسبوك» العالمية، بعد اختراق بيانات أكثر من 178 مليون مستخدم للمنصة الأمريكية الشهيرة، بواسطة هاكرز أوكراني تمكن من الحصول على بيانات المستخدمين بأساليبه الاحتيالية، الأمر الذي أثار حالة من الذعر لدى الجميع.

نفذ عملية الاختراق الجديدة لفيسبوك هاكرز أوكراني يدعى ألكسندر سولونشينكو، وهو مبرمج نجح في الوصول إلى بيانات مستخدمي فيسبوك، مستغلا ميزة استيراد جهات الاتصال الخاصة بتطبيق «فيسبوك ماسنجر»، مستعملا أداة آلية تحاكي هواتف أندرويد.عملية اختراق جديدة لـ فيسبوك: تهدد 178 مليون مستخدم
ورفعت شركة فيسبوك دعوى قضائية، يوم الجمعة الموافق 22 أكتوبر ضد الهاكرز أوكراني، بزعم قيامه إخفاء موقعه على الإنترنت وبيع بيانات شخصية لأكثر من 178 مليون مستخدم في منتدى سري للجرائم الإلكترونية.

وسمحت ميزة استيراد جهات الاتصال الخاصة بتطبيق «فيسبوك ماسنجر» للمستخدمين بمزامنة عناوين هواتفهم ومعرفة جهات الاتصال التي لديها حساب على فيسبوك، مما سماح للمستخدمين بالتواصل مع أصدقائهم عبر التطبيق.

وقالت شركة فيسبوك، أن الهاكرز أجرى حملة الاختراق في الفترة بين يناير 2018 وسبتمبر 2019، نظرًا لأن خوادم فيسبوك أعادت معلومات تحتوي على أرقام هواتف المستخدمين، قام المبرمج الأوكراني بجمع البيانات، وعرضها للبيع في 1 ديسمبر 2020، خلال منشور على منتدى للجرائم السيبرانية وسوق للبيانات المسروقة.

فيسبوك تطلب تعويضات
ولكن سرعان ما تمكن فيسبوك من تعقب ألكسندر، بعد أن استعمل اسم مستخدم المنتدى الخاص به وتفاصيل الاتصال بالبريد الإلكتروني، كما أوضحت الشركة: «الهاكر اخترق أيضًا بيانات من أهداف أخرى، بما في ذلك بنك أوكراني كبير».

وطالبت شركة فيسبوك في دعواها بالحصول على تعويضات غير محددة، بالإضافة إلى حظر يمنع سولونشينكو من الوصول إلى موقعها الإلكتروني أو بيع بياناتها المسروقة، وبحسب الدعوى، فإن غالبية المعلومات المسروقة تتعلق بمستخدمين مقيمين في أمريكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى