ثقافة

أسباب تشقق الأظافر

أسباب تشقق الأظافر

قد تشمل أسباب تشقق الأظافر ما يأتي:

1. التقدم في العمر
يمكن أن يؤثر العمر على قوة أظافر الشخص، حيث تقل قوتها بشكل طبيعي بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى تشقق الأظافر وتكسرها بسهولة أكبر.

2. استخدام منتجات الأظافر القوية
يمكن أن يحتوي طلاء الأظافر ومزيل الطلاء على مواد كيميائية قوية، لذا فإن استخدامها بإفراط قد يضعف الأظافر ويجعلها جافة وأكثر عرضة للكسر.

3. الأيدي المبللة
إن التعرض للماء الكثير من الوقت، مثل: غسل الأطباق، يمكن أن يكون أحد أسباب تشقق الأظافر وتكسرها.

4. الإصابة بالصدفية
إن الصدفية هي حالة جلدية تحدث نتيجة استغراق الجسم أيام قليلة في تكوين خلايا الجلد بدلًا من عدة أسابيع، ولكنها يمكن أن تؤثر على أظافر اليدين والقدمين أيضًا.

5. الإصابة بفقر الدم
تحدث هذه الحالة عند عدم إنتاج الجسم ما يكفي من الهيموغلوبين وهو بروتين ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، وفي بعض الأحيان ينتج فقر الدم بسبب نقص الحديد، ويمكن أن يسبب التعب الشديد وقد يكون أحد أسباب تشقق الأظافر.

6. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية
إن أمراض الغدة الدرقية قد تنجم بسبب كثرة أو قلة إنتاج الجسم لهرمونات الغدة الدرقية، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على امتصاص الجسم للمعادن، مما يسبب تشقق الأظافر وانفصالها عن البطانة الخاصة بها.

7. الإصابة بالعدوى الفطرية
يمكن أن تدخل الفطريات إلى الأظافر وتسبب العدوى، مما يجعل الأظافر أكثر عرضة للتشقق أو الكسر، وهو أكثر شيوعًا في أظافر القدمين منه في أظافر اليدين، ويمكن أن تسبب العدوى الفطرية أيضًا:

أظافر صفراء، أو بنية، أو بيضاء.
أظافر سميكة.
الأظافر التي تنفصل عن بطانتها.
قد يكون من الصعب علاج العدوى الفطرية، ومن المحتمل أن يصف الطبيب حبوبًا مضادة للفطريات، وفي الحالات الشديدة قد يحتاجون إلى خلع الظفر.

8. حدوث نقص البيوتين
إنه أمر نادر الحدوث ولكن يمكن أن يكون عدم الحصول على البيوتين بشكل كافي من النظام الغذائي أحد أسباب تشقق الأظافر، وقد تشمل العلامات الأخرى لنقص البيوتين ما يأتي:

ترقق الشعر أو تساقطه.
ظهور طفح جلدي أحمر حول العينين، أو الأنف، أو الفم.
احمرار العين أو الإصابة بالتهاب الملتحمة.
الشعور بقلة الطاقة.
قد يساعد تناول مكملات البيوتين في العلاج، كما يمكن أيضًا محاولة تناول المزيد من مصادر البيوتين الغذائية، مثل: اللحوم، والبيض، والأسماك، والبذور، والمكسرات، والخضروات التي تشمل البطاطا الحلوة.

9. سوء التغذية
إذا كان الشخص يعاني من نقص في الفيتامينات أو المعادن فيمكن أن يظهر ذلك على شكل أظافر جافة ومتشققة وهشة وغير منتظمة الشكل، وإليك بعض المعلومات المهمة التي ستساعد في الحفاظ على صحة الأظافر وعلاج جفافها وتشققها:

يساهم النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الكالسيوم في جفاف الأظافر وهشاشتها.
يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك وفيتامين ج إلى ظهور السأف للأظافر وهو جزء من الجلد متدلٍ بجانب الظفر.
يمكن أن يتسبب نقص الزيوت الأساسية الغذائية غير الكافية، مثل: أوميغا 3 في حدوث تشقق الأظافر.
أعراض تشقق الأظافر
يمكن أن يحدث تشقق الأظافر في أماكن مختلفة من الظفر، مثل: منتصف طرف الظفر، أو في جميع أنحاء الظفر، عادةً ما تكون الأظافر التي تتشقق أرق من المعتاد، كما قد تكون أيضًا هشة وتتقشر في بقع معينة، وفي بعض الأحيان قد تشعر بأن الأظافر لينة أو تنثني بسهولة.

الوقاية من تشقق الأظافر
بعد التعرف على أسباب تشقق الأظافر يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات وإجراء تغييرات في نمط الحياة للمساعدة في منع تشقق الأظافر:

تجنب التعرض المطول للماء الساخن، مثل: الاستحمام، أو عند غسل الأطباق.
وضع المرطبات على اليدين والأظافر بعد غسلها، مثل: زيوت البشرة التي تحتوي على فيتامين هـ، والمستحضرات التي تحتوي على الفازلين التي تحبس الرطوبة.
تقليم الأظافر بعد الاستحمام عندما تكون أكثر طراوة وأقل عرضة للتشقق، كما أن الأظافر القصيرة تكون أقل عرضة للإصابة بالتشقق.
برد الأظافر في اتجاه واحد فقط باستخدام لوح صنفرة دقيق الحبيبات.
استخدم مزيلات طلاء الأظافر التي لا تحتوي على الأسيتون.
الامتناع عن قضم الأظافر.
ارتداء قفازات واقية عند القيام بالأنشطة التي تتطلب غمر الأيدي في الماء لفترات طويلة.
اتباع نظام غذائي صحي يشمل مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد وفيتامين ب، مثل: الحبوب، أو الخبز، أو عصير البرتقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى