أراء وتحقيقات

أقوي خمس قوات جوية عربية

أقوي خمس قوات جوية عربية

القوات الجوية أحد أهم أفرع القوات المسلحة، واحد اهم أسس كل جيش حديث في العالم ، وظهر سلاح الجو مع بدايات القرن العشرين. حيث تم استعمال الطائرات أساساً في عمليات الاستكشاف وقصف قوات العدو.

ويرجع أهمية القوات الجوية وعمل الجيوش علي تحديثها دائما في توفير غطاء جوي لسماء البلاد، ووقف المعتدين وحماية قوات الافرع الرئيسة الاخري وتوفير الدعم لها.

وتتنوع أنواع الطائرات حسب مهامها، فهناك طائرات النقل، وطائرات الهليكوبتر، والطائرات الهجومية، وطائرات الرصد والاستطلاع وطائرات التدريب واحدثهم في التاريخ الطائرات بدون طيار ومنها احجام كثيرة لتتناسب مع المهمة.

ونشر موقع جلوبال فاير تقرير يوضح حجم قوة القوات الجوية لكل دولة وتنصنيفها وترتيبها علي مستوي العالم، التقرير ويعتبر ذلك التقرير هو الأحداث حتي وقتنا هذأ.

في المركز الخامس عربيا والتاسع والعشرين من بين 137 دولة عالمياً جاءت القوات الجوية السورية بعدد قطع عسكرية بلغ 459 قطعة.

وكان المركز الرابع من نصيب القوات الجوية الإماراتية والمركز الثاني والعشرين عالمياً من بين 137 متقدمة علي دول كبري مثل اسبانيا وأيران وأستراليا وكندا. وبلغ اجمالي عدد القطع العسكرية 541 قطعة.

المركز الثالث عربيا والواحد وعشرون عالمياً كان من نصيب القوات الجوية الجزائرية باجمالي عدد قطع عسكرية بلغت 551 قطعة. كما حصدت المركز الخامس عشر عالمياً بعدد الطائرات الهليكوبتر الهجومية بعدد 46 طائرة.

حازت علي المركز الثاني القوات الجوية السعودية والثاني عشر عالميآ بعدد قطع عسكرية بلغ 848 قطعة.

كما احتلت المركز الثاني عشر عالمياً من بين 137 دولة من حيث امتلاك الطائرات المقاتلة بعدد 244 مقاتلة.

وبلغت عدد الطائرات الهجومية 325 طائرة وضعتها في الترتيب الاول عربيا والتاسع عالميآ من حيث عدد الطائرات الهجومية.

توجت في المرتبة الأولي القوات الجوية المصرية في ترتيب اقوي خمس قوات جوية عربية وشغلت الترتيب التاسع عالمياً من بين 137 دولة. وتحتكم القوات الجوية المصرية علي 1092 قطعة جوية تقدمت بهم علي قوات جوية لجيوش عالمية مثل بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

كما تميز سلاح الجوي المصري بمجموعة طائرات من مختلف دول العالم، فلديها طائرات أمريكية وروسية وفرنسية.

كما احتلت المركز الرابع عالميآ من حيث امتلاك طائرات التدريب بعدد 388 طائرة.

ولا ننسي إن كثير من هذا التطوير والتحديث للقوات الجوية المصرية والجيش المصري بشكل اشمل، تم في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فمنذ توليه رئاسة الجمهورية رفع ترتيب الجيش المصري من المرتبة الاثني عشر عالمياً إلي المرتبة التاسعة عالميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى