أخبار العالم

أمريكا تتوقع موعد وأماكن سقوط الصاروخ الصيني على الأرض

أمريكا تتوقع موعد وأماكن سقوط الصاروخ الصيني على الأرض

توقعت الحكومة الأمريكية، دخول الصاروخ الصيني “لونج مارك 5 بي” الذي خرج عن السيطرة، إلى الأرض يوم السبت المقبل الموافق 8 مايو 2021.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تسقط أجزاء منه على أماكن مأهولة بالسكان، منها نيويورك وكاليفورنيا، وموزمبيق، وغيرها من الأماكن المأهولة.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إنه لا يمكن تحديد نقطة دخول الصاروخ إلى الغلاف الجوي للأرض في الوقت الراهن، مُشيرًا إلى أن حكومة بلادة ستقدم تفاصيل إضافية حول سقوط الصاروخ، حينما تكون متاحة.

وأوضح أن طول الصاروخ، وفقًا لمتتبعات الأقمار الصناعية، يبلغ 100 قدم، فيما يبلغ عرضه 16 قدم، ويسير بسرعة تزيد عن أربعة أميال في الثانية، وهي سرعة كبيرة تكفي لكي يدور الصاروخ حول الأرض في أقل من ساعتين.

إلى ذلك، بينت وزارة الخارجية الأمريكية، أن قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب الصاروخ الصيني في الفضاء، مؤكدةً أنه ليس بالإمكان تحديد نقطة دخول الصاروخ الدقيقة إلى الغلاف الجوي إلا في غضون ساعات من عودته إلى الأرض، والمتوقع أن يحدث يوم السبت المقبل.

ومن جانبه، قال عالم الفضاء المصري ومدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة شلبية، إنه “من حسن الحظ أن مساحة المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية، والثلث الخاص بالأرض جزء غير مأهول بالسكان، وبالتالي فإن نسبة احتمال سقوط الصاروخ على منطقة مأهولة، ضعيفة”.

يُذكر أن الصين كانت أطلقت، الخميس الماضي، صاروخًا وزنه 21 طنًا ليحمل أول وحدة من محطة فضائية دائمة تقوم العاصمة “بكين” ببنائها في الفضاء.

وكان من المفترض أن يهبط هذا الصاروخ في مكانٍ مُعد سابقًا في المحيط، حيث أنه بعد أن يقوم بدوره سيكون مجرد خردة لن يتم استخدامها مرة ثانية.

ولكن الكارثة هي أن الصين لم تفعل هذا الأمر وتحدد واجهة الصاروخ، مما أدى إلى خروج صاروخ “لونج مارش 5 بي” الصيني، عن السيطرة، وأصبح يدور في مدار الأرض، ومن المتوقع أن يسقط على سطح الأرض خلال الأيام المقبلة، ويتسبب في خسائر لا حصر لها،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى