أخبار العالم

أوصى الرسول الكريم بنكاح الأكفاء.. فمن هم “الأكفاء”؟

أوصى الرسول الكريم بنكاح الأكفاء.. فمن هم "الأكفاء"؟

يبحث الكثير من الشباب والفتيات عن شريك الحياة المناسب لهم، والذي يكون زوج و أب أو أم صالحة، ولا يخفى على أي شاب مسلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن اختيار الزوجة حيث قال: “تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”.

وكذلك قد حثنا على اختيار الزوج المناسب لبناتنا بقوله عليه الصلاة والسلام: “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”.

واستكمالًا لهذه التوجيهات والنصائح المهمة التي أرشدنا بها الرسول الكريم لاختيار الزوجة أو الزوج المناسب، جاء قوله صلوات ربي وسلامه عليه في الحديث الشريف، فعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” تخيروا لنطفكم، فانكحوا الأكفاء، وأنكحوا إليهم”.

– فمن هم “الأكفاء”؟
لأن اختيار الزوج الصالح أمر ضروري في الحياة، فقد اهتم الرسول بذلك كثيرًا، والأكفاء في الحديث الشريف معناها صاحب الكفاءة، أي ذوي الدين والصلاح والنسب الشريف، وكذلك الأكفاء لكم أي المشابهين لكم، في الدين والنسب والمكانة ومستوى المعيشة وحتى في الأعمار، وغير ذلك من الصفات والخصائص التي يفضل توافقها بين الزوجين.

و معنى قوله صلى الله عليه وسلم “وأنكحوا إليهم” أي أنكم كما تختارون وتقبلون بالكفء لبناتكم، فاختاروا ذات الكفاءة لأبنائكم وانكحوها له، ففي ذلك مراعاة للفروق والإختلافات بين الناس وحث على اختيار المناسب منهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى