المزيد

ما هو الكركمين؟.. حكاية المستحضر الذي كتب نهاية أحمد أبو النصر

ما هو الكركمين؟.. حكاية المستحضر الذي كتب نهاية أحمد أبو النصر

حالة من الجدل أثيرت على مواقع السوشيال ميديا بعد خبر القبض على أحمد أبو النصر الشهير بمنتج الكركمين الذي يدعي بأنه علاج سحرى للعديد من الأمراض عبر الإعلانات التى تذاع على الفضائيات، دون وجود أى أدلة علمية على ادعاءاته.

ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائي التغذية العلاجية، إن الكركمين مادة مستخرجة من الكركم واستخدم فى الطب القديم وذكرت حينها فوائده، ولكن فى عصرنا الحالى لا توجد أى دراسات علمية مؤكدة تثبت فاعلية الكركمين فى الفوائد المنسوبة إليه.

ودعا السيد إلى ضرورة أن يراجع أي مريض الطبيب المختص قبل أن يستعمله ويعول على مثل هذه الأعشاب في العلاج عليه لمعرفة مدى فائدة أو ضرر ذلك.

والكركمين هو مادة صفراء اللون ويعتبر مركبا كيميائيا طبيعيا يتم استخلاصه من جذور الكركم فهو المادة الفعالة التى تمنح الكركم لونه الأصفر المميز، والكركم من التوابل الشهيرة التى تستخدم فى الطهى لإضفاء نكهة مميزة ولون قوى للطعام، كما اشتهر الكركم بفوائده العظيمة.

فوائد الكركمين
أما الكركمين الذي خرج به علينا الدكتور أحمد أبو النصر، هو مادة مستخرجة من الكركم تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويجرى الترويج أن له العديد من الفوائد، إذ استخدم فى الطب الهندى القديم، ومن فوائده المنتشرة بين المروجين له.

يحمي من الأورام السرطانية خاصة سرطان الجلد والمعدة والثدي والبروستاتا، كما أنه يحجم الورم السرطانى ويمنع انتشاره ولكن لا يوجد أي دراسات علمية تثبت ذلك.
يعزز صحة القلب والشرايين لأنه يخفض مستوى الدهون والكوليسترول بالدم.
يعمل على تعزيز صحة المفاصل ويساعد فى علاج الروماتويد لقدرته على مقاومة الالتهابات بالجسم.
يقوى المناعة ويمنع الإصابة بالأمراض المناعية مثل الصدفية وغيرها.
يساعد فى علاج جميع الالتهابات بالجسم.
يساعد فى الحفاظ على الوزن.يخفض مستوى السكر بالدم ويساعد فى تجديد خلايا البنكرياس ما يعزز صحة مريض السكر من النوع الاول والثانى.
يعزز من القدرة الجنسية لدى الرجال ويزيد الخصوبة لديهم.
مهم للسيدات في فترة سن اليأس
يساعد فى علاج الاكتئاب لأنه يعمل على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب.
يحمى من الإصابة بمرض الزهايمر.
يحمى البشرة من التجاعيد المبكرة كما أنه يقلل ظهور أمراض الشيخوخة.
يساعد فى التئام الجروح سريعا.
يعزز صحة العين.
يخفف من حدة آلام البواسير ويساعد فى علاجها
مخاطر الكركمين
رغم الفوائد المذكورة إلا أنه لا يوجد أى معلومات أو دراسات مؤكدة تفيد بأن الكركمين له فوائد، كما أن الطب الهندي أيضا ذكر أضرار الإفراط فى تناوله وأبرزها الإسهال والصداع والقيء والغثيان وأمراض الكلى.

وبأى حال لا يجوز نهائيا تناول أى دواء أو أعشاب إلا بعد الكشف الطبى واستشارة الطبيب في العلاج المناسب المصرح به من وزارة الصحة، وعدم السماع نهائيا إلى أدوية الأعشاب التى تعرض بالإعلانات غير المصرح بها والتي توصف بدون إشراف طبى وتبيع الوهم للمرضى، لأن مثل هذه الوصفات والأعشاب يمكن أن تكون سببًا فى تدمير الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى