أخبار العالم

إثيوبيا تتراجع وتدعو مصر والسودان قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة

إثيوبيا تتراجع وتدعو مصر والسودان قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة

تحدث سليشي بقلي وزير المياه والري الإثيوبي بإن بلاده وجهت رسائل إلى مصر والسودان وعرضت من خلالها تبادل البيانات معهم وأضاف بإن بلاده خاطبت مصر والسودان من أجل ترشيح مشغلي سدود من أجل تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار المقبل.

وأضاف وزير المياه والري الإثيوبي بأن بدء الملء الثاني لسد النهضة من المتوقع أن يكون في شهري يوليو وأغسطس المقبلين وقد يستمر حتى شهر سبتمبر المقبل وأوضح بأن الوصول لاتفاق على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الأول وفقا للمادة 5 أ من إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015 أمر هام.

بينما قالت الخارجية الإثيوبية إنه تم إرفاق معلومات عن اختبار تجربة إنتاج طاقة كهربائية من سد النهضة عبر توربينتين وذلك مع الرسائل التي وجهها وزير الري الإثيوبي لنظرائه في مصر والسودان ويكون ذلك في ظل الأعمال الميكانيكية المستمرة للتمكن من تركيب بقية التوربينات الأخرى بالسد.

ومن ناحية أخري فقد صرح سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وقال مصر تسعى للحفاظ على المياه والاستفادة منها من خلال مشروعات هدفها الاستفادة الحقيقية كما أننا نعيد استخدام المياه الموجودة أكتر من مرة واتنين وأضاف المياه كانت من أسوان لغاية الدلتا بتمشي بالانحدار الطبيعي للأرض فإحنا مبندفعش حاجة.

كما إن مصر لن تقبل أن تمس نقطة مياه واحدة وذلك لأن الخيارات كلها مفتوحة وتعاوننا أفضل كتير من إننا نختلف وقال أنا بتابع مواقع التواصل الاجتماعي وشايف القلق وبصراحة القل مستحق ومشروع من حقكم تقلقوا وأنا كمان قلقان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى