أخبار مصر

إجراءات جديدة بالمساجد بدءًا من الغد

إجراءات جديدة بالمساجد بدءًا من الغد

ساعات ويبدأ شهر رمضان المبارك، بعد إعلان دار الإفتاء المصرية، أن غدٍ الثلاثاء أول أيام شهر رمضان، وبدا من الغد سيؤدي المسلمون صلاة التراويح عقب صلاة العشاء باعتبارها أول ليلة في رمضان، بعد نحو عامين من آخر مرة أدى فيها المسلمون صلاة التراويح في شهر رمضان من العام قبل الماضي، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.وهناك عدة إجراءات قررتها وزارة الأوقاف هذا العام، ومنها إقامة صلاة التراويح مع وضع ضوابط وشروط محددة لأدائها، وفقا للإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، حتى لا يقع المصلي أو إدارة المسجد في مخالفة، وهي:

ضوابط محددة

إلزام جموع المصلين بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي، وتكون مدة صلاة التراويح لن تتجاوز النصف ساعة، بالإضافة إلى فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بعشر دقائق، وعدم السماح بفتح دورات المياه، مع ضرورة اصطحاب المصليات الشخصية.

كما قررت وزارة الأوقاف عدم إقامة موائد الرحمن داخل أي مسجد، كما قررت أن تكون صلاة للنساء ستكون في المساجد التي بها واعظات فقط، بالاضافة إلي عدم اصطحاب الأطفال، وعدم اصطحاب أي أطعمة أو مشروبات.

وهناك عدة محظورات وضعهتا وزارة الأوقاف وما هو ممنوع في الصلوات خلال شهر رمضان

والتي جاءت كالتالي:

المسموح في رمضان

قررت وزارة الأوقاف إقامة صلاة الجمعة، وتكون في المساجد دون الزوايا، مع ضرورة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة وبالوقت المحدد 10 دقائق، وعدم تجاوزه بأي حال.

كما تقام الصلوات الخمس داخل المساجد والزوايا حال موافقة كتابية من القطاع الديني، ويتم مراعاة التباعد والمصلي الشخصي والكمامة.

إقامة صلاة التراويح

كما قررت الأوقاف عودة صلاة التراويح حيث تقتصر على 8 ركعات فقط في مدة لا تزيد عن نصف ساعة، وغلق المساجد بعد 10 دقائق من انتهائها.

الممنوع في رمضان

1- موائد الإفطار

2- الاعتكاف

3- حظر الأضرحة

4- استمرار غلق دور المناسبات

5- عدم السماح بالصلاة بالزوايا والمصليات

6- منع صلاة التهجد

7- المكتبات

حرصت وزارة الأوقاف على فتح المكتبات بالمساجد الكبري تجنبا للتجمعات ومنعا لأي اختلاط خارج الصلاة لا داع منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى