أخبار العالم

إسرائيل تنضم إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب

إسرائيل تنضم إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب

أعلن مسؤولون، اليوم الخميس، منح إسرائيل رسميًا صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون منذ نحو عقدين لتحقيقه.

وقدَّم السفير الإسرائيلي لدى أثيوبيا ”أليلي أدماسو“ أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الأفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد ”موسى فقي محمد“ في مقر المنظمة في أديس أبابا، وفق تصريحات للطرفين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في بيان أصدره مكتبه:“هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الأفريقية“.

وأضاف البيان أن وضع المراقب سيمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة كوفيد والإرهاب.

وسبق لإسرائيل أن حصلت في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة، العام 2002، واستبدالها بالاتحاد الأفريقي جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.

وقال لبيد:“هذا يصحح الوضع الشاذ الذي كان قائمًا منذ نحو عقدين، ويشكل جزءًا مهمًا لتعزيز نسيج العلاقات الخارجية لإسرائيل“.

وأضاف:“هذه الخطوة ستساعدنا على تعزيز أنشطتنا في القارة الأفريقية ومع الدول الأعضاء في المنظمة“.

وأشار بيان لبيد إلى أن“إسرائيل تقيم حاليًا علاقات مع 46 دولة أفريقية، ولديها شراكات على نطاق واسع وتعاون مشترك في مجالات مختلفة بينها التجارة والمساعدات“.

وتتمتع فلسطين أيضًا بصفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وشكلت بيانات الاتحاد الأفريقي الأخيرة فيما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني مصدر إزعاج لإسرائيل.

وفي مايو، أدان فقي“القصف“ الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك الاعتداءات العنيفة لقوات الأمن الإسرائيلية في المسجد الأقصى، قائلًا إن الجيش الإسرائيلي يتصرف“في انتهاك صارخ للقانون الدولي“.

وعادة ما تتسم لهجة بيانات الاتحاد في قممه السنوية بالتأييد للفلسطينيين.

واستغل ”فقي“ انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي 2020 للتنديد بخطة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للسلام في الشرق الاوسط، وعندما قال إن هذه الخطة“داست على حقوق الشعب الفلسطيني“ نال التصفيق في القاعة الرئيسة للاتحاد الأفريقي.

وشدد ”فقي“ في بيانه، الخميس، على أن الاتحاد الأفريقي“كان واضحًا للغاية في موقفه بأن حل الدولتين ضروري لتعايش سلمي“.

وقالت إيبا كالوندو المتحدثة باسم ”فقي“ إن هناك أكثر من 70 سفارة غير أفريقية ومنظمة غير حكومية معتمدة حاليًا لدى الاتحاد الأفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى