حوادث

اعترافات صادمة للنائب علاء حسانين زعيم عصابة الآثار

اعترافات صادمة للنائب علاء حسانين زعيم عصابة الآثار

أدلى النائب  علاء حسانين باعترافات صادمة حول العصابة التي يتزعمها لنهب كنوز مصر الأثرية، وذلك بعد القبض عليه خلال حملة أمنية في مصر.

وقال حسانين في التحقيقات، إنه استخرج 201 قطعة أثرية من أعمال التنقيب عن الآثار في مصر القديمة ومحافظة المنيا.

وأشار إلى أنه استخرج أغلب تلك القطع من 4 حفر في مصر القديمة، وكان يقوم بتجميعها داخل مخزن تمهيدا لتهريبها خارج مصر بعد إنهاء صفقة بيعها لخبراء أجانب.

وكشفت التحقيقات أن المضبوطات عبارة عن ”لوحتين أثريتين لتابوت منقوش بالهيروغليفية، و36 تمثالا مختلف الأطوال، 4 تماثيل أوشارتي نصف، تمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزاريه، تمثال أوشارتي من المرمر، تمثالين من البرونز أحدهما مفصول الرأس، تمثال خشبي طوله 10 سم، تمثال حجري يعود للعصر اليوناني، 52 عملة برونز ونحاس تعود للعصر الروماني واليوناني، 6 عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني“.

وأوضحت التحقيقات أن ”مخزن الآثار الذي أخفى فيه النائب المضبوطات، كان داخله عدد من القطع الأثرية، وهي عبارة عن مسند ورأس من الخشب، 10 قطع من الفيانس أخضر اللون، 3 مسرجات من الفخار ترجع للعصر اليوناني والروماني، جزء من تمثال خشبي على هيئة حيوان، و3 ثقل ميزان أحدهم بازلت، وآخر حجري، و3 موازين من البازلت، و3 مكحلة من المرمر، وتمثال جنائزي صغير“.

كما عثر على ”3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، وعقود بها مجموعة من التماثيل لآلهة مختلفة، و3 قطع حجرية عليها نقوش فرعونية، وعثر أيضا على مائدة قرابين حجرية، وطبقين بازلت أسود اللون على شكل سمكة وآخر على شكل أوزتين، 4 فازات، 24 نموذجا لأوانٍ مختلفة الأشكال والأحجام، 3 أوان صغيرة من المرمر، وإبريق أخضر من الفيانس، إبريق من البرونز، ومجموعة من بقايا البرونز، 6 قطع من الدرائق، وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، 3 أطباق فخارية صغيرة، 6 قطع فخارية صغيرة الحجم“.

يذكر أن محكمة جنوب القاهرة، جددت اليوم السبت، حبس النائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار، 15 يوما على ذمة التحقيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى