أخبار مصر

الأرز ينخفض لأول مرة.. ومفاجأة في سعر الكيلو السائب الآن

الأرز ينخفض لأول مرة.. ومفاجأة في سعر الكيلو السائب الآن

يعتبر الأرز من الأكلات الضرورية والأساسية على مائدة الطعام المصرية، وارتفاع أسعاره غير المبرر في الآونة الأخيرة سبب حالة من الإنزعاج لدى الكثير من المواطنين خاصة الطبقة البسيطة.

وعملت الحكومة على حل الأزمة بسرعة، حيث قامت بسحب كميات الأرز المتوفرة في الأسواق، وقامت بتسعيرها من جديد ووضع تسعيرة جبرية للحد من ارتفاع الأسعار الجنوني غير المبرر، وفي بشرى سارة للمواطنين لأول مرة انخفض سعر الأرز، والمفاجأة في سعر الأرز السائب.

أوضح عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن المساحة التي تم زراعتها بمحصول الأرز هذا العام بلغت الـ 1.5 مليون فدان تنتج 3.6 مليون طن أرز أبيض، لافتًا إلى أن استهلاك المواطنين يُقدر بـ 3.2 مليون طن، أي أن هناك فائضًا في المحصول يًقدر بـ 400 ألف طن.

وحاول الكثير من التجار الجشعين وأعداء الوطن، رفع اسعار الأرز لأعلى من 16 و17 جنيه بصورة غير ضرورية، إلا أن وزارة التموين قامت بضخ سيارات متنقلة في الكثير من المحافظات لبيع شيكارة الأرز وزن لـ 25 كيلو بسعر 300 جنيه فقط.

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، في تصريحات تليفزيونية، إلى أن الوزارة قامت بتحديد سعر كيلو الأرز السائب بـ 12 جنيه للكيلو، في محاولة لبث رسالة لكل من يتلاعب بقوت الشعب المصري، مشددًا على أن هناك إجراءات رادعة لكل من يقوم برفع الأسعار دون وجه حق.

كانت الحكومة حددت في وقت سابق أسعار الأرز، بموجب القرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض، بحيث لا يزيد سعره عن 15 جنيه، والأرز السائب لا يزيد عن 12 جنيه، مع إلزام المتاجر والمحال ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز في اماكن ظاهرة.

وحدد القرار عقوبة لكل من يخالف هذه الأسعار، بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى