المزيد

البدء بالتخطيط لغزة ما بعد الصراع

البدء بالتخطيط لغزة ما بعد الصراع

اعداد/جمال حلمي
لقد أدت الاعتراضات الفلسطينية السابقة على حل الدولتين إلى تدمير مجموعة متنوعة من الصفقات المحتملة – لكن مثل هذا الاتفاق ضروري
صحيفة تليجراف:-
الدعم الدولي لإسرائيل الذي كان قويا يستنزف الأن،
في الغرب على الأقل، بعد معركة طوفان الأقصى 7 أكتوبر وإن حصار مستشفى الشفاء، الذي يعتقد الجيش الإسرائيلي أنه قاعدة لحماس، يختبر حدود هذا الدعم.
وبالرغم أن أغلب الحكومات الغربية دافعت عن حق إسرائيل في تدمير حماس، فإن الشعور بعدم الارتياح إزاء عدد القتلى يتزايد يوما بعد يوم ويتسبب في اضطرابات سياسية تمتد إلى ما هو أبعد من منطقة الشرق الأوسط.

وفي واشنطن، يتعرض جو بايدن لضغوط متزايدة لتغيير السياسة الأمريكية. وهنا، تمثل انقسامات حزب العمال بشأن رفض السير كير ستارمر دعم دعوة وقف إطلاق النار مظهراً من مظاهر الاضطراب السياسي الأوسع نطاقاً الناجم عن الصراع.

وكذلك الأمر بالنسبة للأعتصامات المشينة لمنازل أعضاء البرلمان من حزب العمال، والتي تقول راشيل ريفز، مستشارة الظل، إنها ترقى إلى مستوى الترهيب، وليس الاحتجاج القانوني.
إن الهدنة التي تتم مناقشتها في غزة لن ترقى إلى مستوى وقف إطلاق النار، ومع ذلك سيتم استخدام هذه الفجوة لمحاولة تأمين نوع من التسوية التي يمكن أن تضع حداً للقتال.

وسوف يعتمد الكثير على الإضرار بحجم البنية التحتية للقيادة والسيطرة لحماس التي تم تدميرها بشكل كافٍ لضمان عدم إمكانية إعادة تنشيطها أبدًا.

وإذا كانت هناك أي فرصة لانتعاشها، فإن إسرائيل لن تتوقف حتى يتم القضاء على الجماعة.
إن انخفاض خطر أن يؤدي غزو غزة إلى صراع إقليمي أوسع بعد أن أوضحت إيران أنها ستبقى خارجاً يعني أن الجيش الإسرائيلي يمكنه إنهاء المهمة التي بدأها. ولكن يجب أن يتم ذلك بأقل عدد ممكن من الضحايا المدنيين، في حين يتعين على الدول العربية والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية الاتفاق على خطط لمستقبل القطاع عندما ينتهي القتال.
لقد أدت الاعتراضات الفلسطينية السابقة على حل الدولتين إلى تدمير مجموعة متنوعة من الاتفاقيات المحتملة، وصبّت في مصلحة المتشددين الإسرائيليين الذين يعارضون أيضًا مثل هذه النتيجة. هذه المرة يجب أن يكون هناك هدف مشترك وإلا فلن ينتهي البؤس أبدًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى