أخبار مصر

الجيش المصري يتلاعب بـ”أمريكا” ويرعب إسرائيل بأخطر الأسلحة

الجيش المصري يتلاعب بـ"أمريكا" ويرعب إسرائيل بأخطر الأسلحة

تواجه الحكومة المصرية خطر تأزم العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرض عقوبات على الجيش المصري بسبب شراء صفقة مقاتلات روسية من طراز ” سوخوي 35″ على خلفية التهديدات المتكررة من المسؤولين الأمريكيين.

ويبدو أن مصر ترواغ لتجنب الغضب الأمريكي عبر التوجه إلى الصناعة الدفاعية الأوروبية، في الوقت نفسه تنوع القاهرة مصادر أسلحتها حتى تمتلك قرارها في السياسة الخارجية.

وكشفت صحيفة ” ألعربي الجديد” اللندنية، الخميس الماضي، أن الحكومة الإيطالية أودعت في البرلمان الإيطالي تقريرها السنوي بشأن مبيعات السلاح الإيطالية لدول العالم، مؤكدة أن الجيش المصري سيحتل المرتبة الأولى كأكبر مشتري للأسلحة الإيطالية لأكثر من خمس سنوات مقبلة.

وكانت تقارير إعلامية إيطالية أكدت إبرام مصر صفقة تسليح ضخمة مع روما بقيمة أكثر من 10 مليار دولار، تشمل 6 فرقاطات بما في ذلك فرقاطتين فيريم بيرجاميني و24 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون، علاوة على 20 زورق صاروخي وقمر صناعي للأغراض العسكرية.

وماتزال صفقة ” سوخوي 35″ تشكل معضلة في العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية، حيث هدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكلن توقيع أي صفقات عسكرية ضخمة بين حلفاء أمريكا وروسيا، مؤكدا أن واشنطن لن تتردد في فرض عقوبات صارمةوفي إطار التقليل من فاعلية الأسلحة الروسية،

نشرت مجلة ” ناشونال انترست” الأمريكية تقريرا ينتقد المقاتلة الروسية ” سوخوي 35″ ، مبينا أن الطائرة Su- 27SM3 تمتلك مقومات أحدث وبتكلفة أقل من ” سوخوي 35″ .

وقالت المجلة الامريكية إن ” سوخوي 35″ تتميز بأفضل جوانب المقاتلات الروسية الأحدث، فلديها محركات توجيه دفع أكثر قوة ، ورادار Irbis- E، وقمرة قيادة حديثة ويمكنها إطلاق مجموعة كاملة تقريبًا من أسلحة جو- أرض الروسية، لكن التحديث الأخير للمقاتلات الأقل حجمًا مثل ” سوخوي 30″ و” سوخوي 27″ بات أكثر قدرة على المناورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى