أخبار العالم

الحرب بدأت. . مناوشات على حدود إثيوبيا والسودان وامريكا تتدخل

الحرب بدأت. . مناوشات على حدود إثيوبيا والسودان وامريكا تتدخل

تتدخل الولايات المتحدة الأمريكية لتهدئة الوضع بين إثيوبيا والسودان وذلك بعد غزو السودان لمنطقة الفشقة الحدودية.

ضغط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين من أجل تخفيف التوترات بين السودان وإثيوبيا مع تزايد المخاوف من امتداد الصراع الدموي في تيجراي.

وشهدت المنطقة الفشقة الحدودية والخصبة التي يطالب بها كلا البلدين زيادة في المناوشات مع إرسال السودان لقوات وصفتها إثيوبيا بأنها غزو.

تقع الأراضي الزراعية على حدود منطقة تيجراي الإثيوبية حيث شنت أديس أبابا هجومًا ضد القيادة المحلية في نوفمبر ، مما أدى إلى فرار حوالي 60 ألف لاجئ إلى السودان.

كانت الولايات المتحدة تنتقد بشكل متزايد إثيوبيا ، الحليف القديم ، حيث قال بلينكين في وقت سابق إن حملة تيجراي تنطوي على تطهير عرقي.

تحسنت العلاقات الأمريكية مع السودان بشكل ملحوظ منذ أن تولى حمدوك ، وهو مدني ، السلطة في حكومة انتقالية بعد الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير.

ودفع السودان الأسبوع الماضي 335 مليون دولار كتعويض عن هجمات ضد الولايات المتحدة عندما رحب البشير بتنظيم القاعدة. وأشاد بلينكين بشكل منفصل بتوقيع السودان على اتفاق مع فصيل متمرد هو الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال

كما ناقش بلينكين المحاولات الأخيرة لتحريك الدبلوماسية بشأن سد النهضة الإثيوبي الضخم ، والذي تمضي أديس أبابا قدمًا فيه على الرغم من احتجاجات السودان ومصر اللتين تعتمدان بشكل كبير على مياه النيل.

فشلت المحادثات التي قادتها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في التوصل إلى حل. أصبحت الإمارات العربية المتحدة مؤخراً آخر دولة تعرض وساطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى