حوادث

الحكم على غادة والي في قضية «الفنان الروسي» نهاية يناير

الحكم على غادة والي في قضية «الفنان الروسي» نهاية يناير

حددت محكمة الجنح الاقتصادية  جلسة 30 يناير الجاري، للنطق بالحكم، في اتهام مصممة الجرافيك غادة والي، بـ«سرقة رسومات فنان روسي»، استخدمتها في إحدى محطات مترو الأنفاق ضمن حملة دعائية، ونسبتها إلى نفسها.

وحظيت القضية باهتمام واسع في مصر، وتصدرت أولى جلسات المحاكمة التي جرت الاثنين، قوائم البحث على «جوجل».

وانتهت تحقيقات النيابة العامة ، وتقرير لجنة فحص الرسومات، إلى أن الرسومات المنسوبة لوالي: «مقلدة ومنسوخة من لوحات الفنان جورجي كوراسوف».

وأزالت وزارة النقل  التصميمات الملصقة على جدران محطة مترو «كلية البنات»، في يوليو 2022، بناء على بلاغ من الفنان الروسي اتهم المصممة بـ«استخدام لوحاته دون إذنه، والتعدي على حقوقه المادية والأدبية»؛ مشيراً إلى أن «بعض اللوحات التي تم استخدامها يعود تاريخها لنحو 27 عاماً».

ونفت المصممة في تصريحات إعلامية الاتهامات، قائلة: «إذا كان الفنان الروسي يقول إنني سرقت منه التصميم، فيكون هو أيضاً سارقاً من أعمال بيكاسو»، مشيرة إلى أنها استلهمت لوحاتها من الفن المصري القديم، ومن النقوش على جدران معبد «هابو» بالأقصر، وأرجعت التشابه بين الأعمال إلى أن مصدرهما واحد، وهو الرسومات المصرية القديمة (الفرعونية)، واعتمادهما على مدرسة واحدة هي التكعيبية التي أسسها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو.

في المقابل، قال الفنان إن إحدى لوحاته التي تم استخدامها في محطة المترو لا تعبر عن الحضارة المصرية، وإنما الحضارة اليونانية القديمة، وتجسد مشهداً من ملحمة هوميروس الشهيرة «الأوديسا»، كما اتهم المصممة باستخدام لوحاته في حملة إعلانية لصالح إحدى شركات المياه الغازية.

ويرى الناقد التشكيلي صلاح بيصار، أن التصميمات التي وضعتها والي تحوي «شبهة نقل واضحة جداً».

وأضاف : «مفترض أن تكون هناك هيئة استشارية تحدد كيفية التعامل فنياً وجمالياً مع المرافق العامة، مثل المترو، وتطرح مسابقات ويشارك فيها الشباب ونساعدهم ونوجههم، فنحن لسنا ضد الشباب؛ بل يجب أن نعلمهم ونشجعهم، ولكننا ضد التلفيق».

ولفت إلى أن «المصممة تجاوزت مرتين: الأولى أنها وضعت تصميماً (ملصقات) فوق تصميم الفنان محمد مكاوي العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة، فالمحطة (كلية البنات) كانت مغلفة ببلاطات الموزاييك التي تحمل تصميم مكاوي، والتجاوز الثاني أنها نقلت من فنان روسي، حسبما أفاد تقرير الفحص».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى