أخبار العالم

الصراع في إثيوبيا يضر القارة الإفريقية بأكملها

الصراع في إثيوبيا يضر القارة الإفريقية بأكملها

قالت الشبكة الألمانية «دويتشه فيله» إن الصراع الدائر في إثيوبيا سيضر بالقارة الإفريقية، وسيسفر عن موجة ضخمة من اللاجئين في القارة وسط دعوات لممارسة ضغوط دولية على النظام الإثيوبي لوقف الصراع.

ووقع الأفارقة في جميع أنحاء العالم على رسالة مفتوحة تطالب الاتحاد الإفريقي بالتوسط في الحرب بإثيوبيا، فيما يتفق المحللون على ضرورة التدخل لإنهاء إراقة الدماء ومنع حدوث أزمة لاجئين كبرى على أمل زيادة الضغط على الأطراف المتحاربة لإنهاء الصراع في منطقة تيجراي الإثيوبية، واتخذ عشرات العلماء والناشطين الأفارقة في جميع أنحاء العالم خطوة غير عادية بنشر رسالة مفتوحة تدعو إلى سلام تفاوضي.

وجاء في الرسالة أن «إثيوبيا على حافة الهاوية»، بعد أن أدانت حقيقة أن الصراع يؤثر على أعداد متزايدة من المدنيين في حرب تتسم بشكل متزايد بانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال مامادو ضيوف، مُوقِّع الرسالة وأستاذ الدراسات الإفريقية في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، في تصريحات للشبكة الألمانية إن “عدم القدرة على منع هذا الصراع هو فشل لإفريقيا ككل”.

وأشار حسن خانينجي مدير معهد هورون الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره كينيا إلى أن الصراع في تيجراي مقلق للغاية للعديد من البلدان الإفريقية.

وقال خانينجي للشبكة: “إن الصراع في أثيوبيا سوف يقود لحالة من عدم الاستقرار لها آثار على القارة بأكملها”.

وينطبق هذا بشكل خاص على الصومال وكينيا المجاورتين، وكلاهما يشترك في حدود طويلة مع إثيوبيا.

قال خانينجي: “بالنسبة لكينيا، هناك خطر كبير يتمثل في تدفق اللاجئين إلى مستوى قد لا يكون مستدامًا على الأرجح”، محذرًا من أن التفكك المحتمل لإثيوبيا يعني أن “العالم سيشهد أزمة لاجئين لا مثيل لها”.

ويعتقد المحلل خانينجي أن النظام الإثيوبي لا ينظر إلى السلام وإنهاء الصراع حاليا ولكنه يسعى لمحاولة الحصول على الأسلحة”.

وتتصاعد الحرب الأهلية بين حكومة إقليم تيجراي والحكومة المركزية لإثيوبيا بقيادة النظام الإثيوبي حي فر مئات الآلاف من الأشخاص فضلًا عن حالة الجوع.

ورفض النظام الإثيوبي مرارًا نداءات من مبعوثين رفيعي المستوى من الاتحاد الإفريقي لإجراء محادثات مع زعماء تيغرايان، ويصر على أن النزاع هو عملية “قانون ونظام” ، وبالتالي فهو قضية داخلية.

وقال خانيجي: “تعتقد كلتا الجماعتين المقاتلتين أنهما قد يكون لديهما حل عسكري للصراع”.

وتابع: يجب على العالم زيادة الضغط على الفصائل المتحاربة و إذا لزم الأمر ، يجب على المجتمع الدولي أن يلجأ إلى تدابير قسرية مثل العقوبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى