أخبار مصر

العاصفة «ياسمين» .. أمواج عالية في مصر والثلوج تغطي بلاد الشام

العاصفة «ياسمين» .. أمواج عالية في مصر والثلوج تغطي بلاد الشام

ضربت العاصفة الثلجية «ياسمين» منطقة الشرق الأوسط، وبلاد الشام على وجه الخصوص، حيث ضربت العاصفة لبنان الأربعاء، مصحوبة بطقس عاصف وممطر ومثلج على السواحل اللبنانية،، حيث اكتست الشواطئ اللبنانية بالثلج، وعُزلت الكثير من القرى الجبلية، وأوقعت أضرارا جراء تساقط الأشجار وأعمدة الكهرباء وخطوط الهاتف وغيرها من البنى الخدماتية، فيما شهدت كافة محافظات مصر انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، وغلقا للمدارس في العديد من المحافظات، فيما غطت حلة بيضاء مدينة القدس، فيما أغلقت المدارس والطرقات في أنحاء أخرى بشرق المتوسط، وهي منطقة غير معتادة على فصول الشتاء الشمالية، كما تعرضت عدد من الدول العربية مثل سوريا والعراق للعاصفة الثلجية.

أمواج عالية في مصر

وتشهد مصر أبرد شتاء لها منذ عقد، حيث تنخفض درجات الحرارة بما يصل إلى سبع أو ثماني درجات عن المعتاد، وفي مدينة الإسكندرية أغلقت المدارس بسبب موجة برد غير مسبوقة، حتى أن الإسكندرية شهدت تساقطاً غير مسبوق للثلوج في أوائل يناير، وحذرت هيئة الأرصاد المواطنين من حالة الطقس، إذ ما زالت البلاد تحت تأثير منخفض قطبي ومنخفض جوي آخر موجود على سطح البحر المتوسط يجلب كتلاً هوائية باردة.

العاصفة ياسمين تضرب لبنان

تعرضت لبنان لأجواء شديدة البرودة وثلوج كثيفة غطت مختلف المناطق الجبلية، وذلك في أعقاب العاصفة ياسمين التي تضرب البلاد.

تسببت العاصفة في زيادة كثافة الثلوج إلى نحو مترين؛ مما تسبب في عزل عشرات المناطق الجبلية، خاصة في البقاع وأقضية الشوف وعاليه وزحلة.

حذرت الأرصاد الجوية اللبنانية من خطر سلوك الطرقات الجبليّة فوق الـ٨٠٠ متر نتيجة تراكم الثلوج وخطر الانزلاقات بسبب الجليد، كما حذرت من خطر تكوّن الجليد على الطرقات التي تعلو عن الـ١٠٠٠ متر والذي يؤدي إلى انزلاق السيارات، بالإضافة الى تشكّل الضباب بشكل كثيف على المرتفعات.

أوضحت الأرصاد اللبنانية احتمالية تساقط بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة وثلوج على ارتفاع ١٢٠٠م وما فوق خلال الفترة الصباحية، داعية الجميع إلى عدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

تسببت العاصفة في تغيب عشرات الموظفين عن العمل إذ تعذر عليهم الوصول إلى المكاتب للممارسة مهامهم، خاصة الذين يسكنون في المرتفعات.

وتعاني بلدة عرسال التي تقع على ارتفاع 1400 متر في منطقة جبلية قريبة من الحدود السورية بشكل خاص، حيث تكافح العائلات اللبنانية و70 ألف لاجئ سوري من أجل اجتياز فصل الشتاء القاسي.

وقال باسل حجيري رئيس بلدية عرسال إن «معظم الناس لا يستطيعون شراء الوقود للتدفئة».

كما انخفضت الحرارة إلى مستويات متدنّية، ما أدّى إلى تشكّل طبقات من الجليد لا سيّما في المناطق الجبلية، حيث حذّرت البلديات ومصلحة الأرصاد الجويّة من خطر سلوك تلك الطرق في الوقت الراهن حفاظاً على السلامة العامة، ودفعت الإدارات العامة والمدارس والجامعات إلى الإقفال التام.

القدس تكتسي حلة بيضاء

واستيقظ السكان في القدس والضفة الغربية وداخل إسرائيل، الخميس الماضي، على حلة بيضاء من الثلج بعد عاصفة برد ضربت الشرق الأوسط من النادر أن تشهدها المنطقة ككل، ما أدى إلى إبطاء الحركة عموماً.

وأغلقت المدارس أبوابها في معظم أنحاء المنطقة وكذلك أغلقت معظم المحال التجارية وغطت الثلوج قبة مسجد الصخرة وباحة الحرم القدسي وكنيسة القيامة وخرج الشباب والأولاد في البلدة القديمة في القدس المحتلة واعتلوا الأسطح وتراشقوا بكرات الثلج.

وأدت العاصفة الباردة التي تسببت باضطرابات كبيرة في أثينا وإسطنبول إلى تساقط كثيف للثلوج في مناطق تُعرف بمناخها المعتدل وصيفها الحار.

وبلغت سماكة الثلج ما بين 15 و25 سنتيمتراً بحسب ما أعلنت خدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إغلاق الطرق السريعة المتجهة إلى القدس من الشمال والجنوب والغرب اعتباراً من صباح الخميس الماضي، وقالت إن كاسحات الثلوج عملت طوال الليل على تنظيف الطرق داخل المدينة.

كما أغلقت الطرق المؤدية إلى هضبة الجولان السوري المحتل والجليل الأعلى في شمال إسرائيل. وفي الضفة الغربية المحتلة غطت الثلوج الأماكن المرتفعة وأعلنت السلطة الفلسطينية إغلاق المدارس وبعض مراكز الخدمة العامة، تجنباً لوقوع مخاطر، وكست الثلوج في فلسطين قمم الجبال والمناطق التي يزيد ارتفاعها على 600 متر.

ثلوج كثيفة في الأردن

وفي الأردن أدى تساقط الثلوج بكثافة ليل الأربعاء وفجر الخميس، إلى إغلاق الطرق في العاصمة عمان ومعظم المحافظات الأخرى، ما عطل الحركة.

وتجاوزت سماكة الثلوج في بعض المناطق صباح الخميس 30 سنتيمتراً، ما أدى إلى سقوط الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي في مناطق عدة. وأعلنت الحكومة منذ الثلاثاء تعطيل العمل، الخميس، بسبب أحوال الطقس. وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة ليل الخميس إلى درجة واحدة تحت الصفر في عمان بينما قد تصل إلى أربع درجات تحت الصفر جنوب المملكة.

كما توقعت استمرار تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر فوق سطح البحر. ودعت مديرية الأمن العام المواطنين إلى «أخذ الحيطة والحذر.. وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى