المزيد

العالم المصري صاحب الكرامات والذي فك رموز اللغة الهيروجيلفية قبل فرنسا بمئات السنين

العالم المصري صاحب الكرامات والذي فك رموز اللغة الهيروجيلفية قبل فرنسا بمئات السنين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله

أحد علماء المسلمين فى القرن الثالث الهجرى ومن أصاحب الكرامات، وكان قد تلقى العلوم الشرعية على يد صحابى رسول الله انس بن مالك رضى الله عنه. أما عن علوم الدنيا فقد قيل أنه قد برع فى علم الكيمياء بعد أن تلقى العلم على يد العالم المسلم الشهير جابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء.

حديثنا هو عن ثوبان بن ابراهيم ويكنى أبو الفيض ولقبه ذو النون المصرى المولود عام ١٧٩ هجريا لعام ٧٩٦ ميلاديا فى مدينة اخميم فى صعيد مصر بسوهاج وكان تاجرا وكان فترة شبابه الأولى يقضيها فى اللهو واللعب ويفرح بكل مبتهج فى الحياة إلى ان شرح الله صدره وترك اللهو واللعب وزينة الحياة وذلك لأنه فى أحد الأيام رأى عصفورة كفيفة واقفة على الشجرة تأمل وقال من يطعم هذه وما هى إلا لحظات العصفورة تنقر الأرض فيخرج منها صحنين إحداهما حب والآخر ماء فتأكل وتشرب ثم يختفى الصحنين.

وقصة أخرى يرويها ذو النون المصرى كانت من أسباب زهده فى الحياة الدنيا رأى رجلا علق رجلاه على شجرة وأخذ يحدث نفسه بانها إذا لم تستقيم فسوف يبقى كذلك حتى يموت وذو النون يقول له لاتقسو على نفسك والرجل يرد كى اؤدب نفسى وارجع إلى ربى دون ذنوب.

زهد ذو النون المصرى الحياة الدنيا وكانت له كرامات بفضل تعلق قلبه برب العالمين وسبب تسميته ذو النون المصرى أن امرأة قالت له أن ابنى اكله التمساح فذهب إلى البحر ونادى أيها التمساح اخرج من الماء فخرج التمساح فشق بطنه واخرج ابنها سليما وأطلقوا عليه ذو النون تيمنا وتبركا لسيدنا يونس عليه السلام.

وذو النون المصرى الذى نفتخر به نحن المصريين لانه جدنا الأكبر كان ويعتبر من كبار الزاهدين فى الأرض وكانت له كرامات وبجانب ذلك لم ينسى العلم وألف كتاب من أهم الكتب إلى الوقت الحالى وهو كتاب ( حل الرموز وبرء الارقام فى كشف أصول اللغات والأقلام ) وسبق شامبليون فى حل رموز اللغة الهيروجيلفية إلى جانب كتب أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى