أخبار العالم

العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع التحريض على الإبادة الجماعية

العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع التحريض على الإبادة الجماعية

أمرت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، دولة الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

وأكدت محكمة العدل الدولية أن إسرائيل ينبغي أن تتخذ تدابير لمنع الدمار والإبادة الجماعية في غزة.

كذلك أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد، مشددة على أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل.

وقالت محكمة العدل الدولية: “نقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، وجميع الأطراف في قطاع غزة ملزمة باحترام القانون الدولي”.

قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل
واستبق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صدور قرار محكمة العدل الدولية، بعقد جلسة مع وزراء ومستشارين، أمس الخميس، لبحث سيناريوهات القرار المرتقب بشأن دعوى اتهام إسرائيل بجرائم إبادة جماعية في غزة والمقدمة من جنوب إفريقيا.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الجلسة عقدت في مقر وزارة الحرب بتل أبيب وتناولت السيناريوهات المحتملة تمهيدا لقرار القضاة في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بما فيها إمكانية أن تأمر إسرائيل بوقف الحرب على غزة.

وأضافت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي والمستشارة القانونية للحكومة غالي بهارا-ميارا شاركوا فى تلك الجلسة مع نتنياهو.

وقدمت جنوب أفريقيا فى وفي 29 ديسمبر 2023، دعوى ضد إسرائيل، بشأن انتهاكات من جانب إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

وفى 13 يناير الجاري، عقب تقديم جنوب أفريقيا الدعوى إلى الجنائية الدولية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن محكمة العدل الدولية لن تردع إسرائيل عن مواصلة حربها في قطاع غزة حتى تحقيق النصر الكامل، وفق تعبيره.

حماس تعلن الالتزام بقرار محكمة العدل الدولية
على النقيض قالت حركة “حماس”، إنها تتابع باهتمام بالغ مداولات محكمة العدل الدولية، بعد الطلب الذي قدمته جنوب إفريقيا إلى المحكمة، لوقف الإبادة الجماعية ضد شعبنا وخاصة في غزة.

وتابعت حماس في بيان صادر عنها، “في حال صدور القرار عن المحكمة في لاهاي بوقف إطلاق النار، فإن حركة حماس سوف تلتزم بوقف إطلاق النار ما التزم العدو بذلك”.

محكمة العدل الدولية.. هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة. وتتولى المحكمة الفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها أجهزة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

وتنظر محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول، وغالبا ما يتم الخلط بينها وبين المحكمة الجنائية الدولية التي مقرها لاهاي أيضا، والأخيرة تنظر في ملاحقات بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يرتكبها أفراد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى