أخبار العالم

انزعاج اسرائيل من انضمام سلوفينيا إلى العريضة ضد إسرائيل في لاهاي

انزعاج اسرائيل من انضمام سلوفينيا إلى العريضة ضد إسرائيل في لاهاي

اعداد/جمال حلمي
أعلنت صحف إسرائيلية من انزعاجها من انضمام سلوفينيا لعريضة الدعوة بجانب جنوب إفريقيا وأنها ستدعم الإجراءات التي بدأت في لاهاي ضد إسرائيل.

يُنظر إلى هذا الدعم العلني في أوروبا على أنه دعم لموقف جنوب إفريقيا، والذي بموجبه هناك اشتباه في ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في قطاع غزة. سلوفينيا هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي قررت المشاركة في الإجراءات وعلى عكسها أعلنت ألمانيا أنها ستنضم للمضي قدما كطرف ثالث من أجل دعم إسرائيل.

وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا باجون
أعلن وزير خارجية سلوفينيا أن بلاده تعتزم الانضمام إلى الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي، والتي تتهم فيها جنوب أفريقيا الدولة بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.
وقالت الوزيرة تانيا بايون نهاية الأسبوع إن وزارة الخارجية السلوفينية أوصت الحكومة بالانضمام إلى العملية الرئيسية للمناقشات في لاهاي، وإن الحكومة وافقت على الطلب.

إن التأييد العلني للعملية القانونية والنية للمشاركة فيها يُنظر إليه في أوروبا على أنه دعم لموقف جنوب أفريقيا القائل بأن هناك شبهة بارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأكد المسئولون الإسرائيليون التفاصيل .
وتشكل سلوفينيا، إلى جانب أيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورغ ومالطا، جزءًا من مجموعة تنتقد إسرائيل بشدة داخل الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، على خلفية الحرب في غزة.

وقد حاول وفد الدول هذا، من بين أمور أخرى، إجبار الاتحاد الأوروبي على إصدار بيان يدعو إلى وقف إطلاق النار ، لكنه فشل بسبب معارضة ألمانيا ووفد الدول المؤيد لإسرائيل داخل الاتحاد.
والآن أصبحت سلوفينيا الدولة الوحيدة من الكتلة المناهضة لإسرائيل التي قررت المشاركة في الإجراءات القانونية ضد إسرائيل في لاهاي.

ورفض رئيس وزراء أيرلندا الدعوات للقيام بذلك في الأيام الأخيرة وأوضح أن الحكومة لن تقدم موقفا إلى المحكمة، وكذلك الحكومة البلجيكية، على الرغم من دعوات للقيام بذلك من الائتلاف الحاكم في البلاد.
ولا يمكن أن يحدث انضمام سلوفينيا إلى الإجراءات إلا في وقت لاحق من هذه العملية، إذا لم يرفض قضاة المحكمة بشكل قاطع التماس جنوب أفريقيا ضد إسرائيل. طلبت جنوب أفريقيا سلسلة من الحلول من محكمة العدل الدولية، وقد يكون أسوأها من حيث الصورة بالنسبة لإسرائيل هو إصدار أمر يأمرها بوقف النشاط العسكري خوفاً من المسؤولية عن الإبادة الجماعية.

ومن الممكن أن تكتفي المحكمة أيضًا بالأوامر المؤقتة التي تلزم إسرائيل بتوفير الوصول الدولي للتحقيق في القضية، أو تلزمها بالولاء بشكل عام لاتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية التي تعمل المحكمة بموجبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى