أخبار العالم

بصمة روسيا تهيمن على الشرق الأوسط.

بصمة روسيا تهيمن على الشرق الأوسط.

خلال الشهر الماضي أو نحو ذلك، خيم ظل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بشكل كبير في جميع أنحاء الشرق الأوسط. في مارس، زار الإمارات والسعودية وقطر. سرعان ما عاد إلى المنطقة، حيث زار مصر وإيران في 12- 13 أبريل.

وأصبحت روسيا لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط عندما أدخلت قواتها المسلحة إلى سوريا في سبتمبر 2015 لمنع تغيير النظام برعاية خارجية. بعد تحقيق ذلك بسرعة كبيرة، اتسع نطاقه الدبلوماسي ليشمل جميع دول المنطقة، التي تقيم معها علاقات قوية في مجالات الطاقة والاقتصاد والدفاع، مع السعي لتحقيق السلام والأمن الإقليميين.

وروج لافروف خلال زيارته للخليج لدور إماراتي في تعزيز الاستقرار في سوريا أيده بشدة نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. وانتقد الأخير العقوبات المفروضة على سوريا ودعم عودة البلاد إلى جامعة الدول العربية.

وفي الدوحة، شكل لافروف الترويكا الروسية التركية القطرية لمناقشة السلام في سوريا كمبادرة لاستكمال عملية أستانا. يمكن لتركيا وقطر أن تعززا بشكل مشترك تسوية قضية إدلب، حيث ينضم بضعة آلاف من العناصر المتطرفة المدعومة من تركيا إلى 3 ملايين من السكان المدنيين.

وكانت أهم تفاعلات لافروف في السعودية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان. وعقدت هذه الاجتماعات على خلفية بعض الشكوك المتعلقة بموقف الإدارة الأمريكية الجديدة من قضايا الأمن الإقليمي.

وفي هذا السيناريو، يمكن لروسيا أن تلعب دور ” الموازن” المفيد فيما يتعلق بالمنافسين الرئيسيين للمملكة- مع تركيا وإيران- من خلال تسهيل الحوار بينهما. بمجرد أن تتحقق الثقة المتبادلة بين الجيران المبعدين، ستسعى روسيا لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط من خلال هيكل أمني إقليمي جديد تتشكل بالتوافق من قبل دول المنطقة التي تعمل بالتنسيق.

كما في حالة دول الخليج الأخرى، فإن أجندة روسيا مع المملكة العربية السعودية تدعمها علاقات ثنائية جوهرية قائمة على التجارة، بما في ذلك صادرات الحبوب، والتعاون الدفاعي، إلى جانب كونها شركاء في حوار أوبك + الذي يضمن الاستقرار في سوق الطاقة العالمي.

واستكملت زيارة لافروف لدول الخليج في مارس بزيارته لمصر وإيران في أبريل. على الرغم من أن بعض المعلقين اعتبروا زيارة القاهرة توبيخًا متعمدًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان يلتقي بالرئيس الأوكراني في إسطنبول في نفس الوقت، إلا أن التواصل مع مصر كان مهمًا في حد ذاته.

وعززت روسيا علاقاتها الدفاعية مع القاهرة من خلال بيع المعدات العسكرية، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدبابات والمروحيات الهجومية وأنظمة الصواريخ، فضلاً عن التدريبات المشتركة المنتظمة. إلى جانب ذلك، تعمل روسيا على إنشاء محطة للطاقة النووية وتطوير حقل غاز في البلاد، بينما أصبحت أيضًا موردًا رئيسيًا للحبوب لمصر. تم تعزيز العلاقات بين روسيا ومصر من خلال ظهور شركة مصرية كأول شركة مصنعة في المنطقة للقاح فيروس كورونا الروسي Sputnik V.

وفي القاهرة، من حيث الأجندة الإقليمية، كانت المصالح الرئيسية لروسيا هي ليبيا وسوريا. كانت روسيا ومصر بالفعل شريكين في الصراع الليبي، حيث عارضتا حكومة طرابلس المدعومة من تركيا، وأصبحا الآن شريكين في عملية السلام في البلاد. فيما يتعلق بسوريا، فهم مرة أخرى على نفس الصفحة، حيث عارضت مصر باستمرار تغيير النظام في دمشق.

وجاءت زيارة لافروف لطهران في سياق تنسيق مواقفهما بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني. يتفق البلدان على أن هذا يجب أن يبقى منفصلاً عن القضايا الأخرى المتعلقة بالأمن الإقليمي وأنه يجب أن يكون هناك ” نهج متزامن” لرفع الولايات المتحدة للعقوبات وعودة إيران إلى بنود خطة العمل الشاملة المشتركة. في يناير، دخلت روسيا وإيران في اتفاقية معلومات وأمن إلكتروني من شأنها تعزيز الدفاعات السيبرانية الإيرانية ضد الهجمات المعادية، وخاصة من إسرائيل.بينما تدعم روسيا إيران في المسألة النووية، فإنها حساسة أيضًا للمخاوف الأمنية لإسرائيل ودول الخليج العربية، وبالتالي، فهي تدعو بقوة إلى مشاركة طهران في اجتماع أمني إقليمي يُعقد في إطار خطة السلام التي طرحتها موسكو في يوليو 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى