أخبار مصر

بعد زلزال اول امس.. عباس شراقي يُفجر مفاجأة بشأن تأثير سد النهضة الإثيوبي

بعد زلزال اول امس.. عباس شراقي يُفجر مفاجأة بشأن تأثير سد النهضة الإثيوبي

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن امتلاء سد النهضة الإثيوبي بسعة 74 مليار متر مكعب يعني أن يصبح الوزن 74 مليار طن.

أكد شراقي أن التأثير على السد يزداد مع وجود الفوالق والتشققات التي يحدث لها.

وزن سد النهضة الإثيوبي
وأوضح أن موقع الزلزالين الذين وقعا في إثيوبيا يبعدان عن موقع السد حوال 600 كيلو متر، لافتا إلى أن وزن سد النهضة الإثيوبي يزيد من التأثير على الزلازل بالمنطقة.

وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إلى أن الموجات الزلزالية تنتشر في جميع الاتجاهات من مركز الزلازل على هيئة دوائر، مشددا أنه لابد من المطالبة بعدم الوصول إلى السعة التخزينية للسد الإثيوبي.

وفي وقت سابق حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا، من تأثير الزلازل على سد النهضة، وخاصة بعد وقوع زلزالين قريبين من سد النهضة، أمس الأمر الذي يثير المخاوف من انهيار السد.

تأثير زلازل إثيوبيا على سد النهضة
وعن زلزال إثيوبيا وسد النهضة، الذي وقع اول أمس، توقع الدكتور عباس شراقي أن تؤثر مثل هذه الزلازل فى المستقبل على سد النهضة خاصة عندما تملأ البحيرة، حيث تشكل المياه وزنا إضافيًا على سطح الأرض.

وأضاف خبير الموارد المائية عباس شراقي إن إمتلاء سد النهضة بسعة 74 مليار متر مكعب يعنى أن يصبح الوزن 74 مليار طن، مؤكدًا أن التأثير يزداد مع وجود الفوالق والتشققات التى يحدث لها تنشيط بحدوث زلازل مجاورة، ومما يثير المخاوف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى