المزيد

تحذير عاجل من أضرار المخلل: يصنع من الفضلات و3 فئات ممنوعة من تناوله

تحذير عاجل من أضرار المخلل: يصنع من الفضلات و3 فئات ممنوعة من تناوله

لا تخلو الموائد في البيوت المصرية من المخلل، فهو يعد بمثابة المكمل للوجبات بالنسبة الكثيرين، بسبب إعطاءه نكهة ومذاقًا خاصًا للأطعمة المختلفة، وهناك الكثير من أنواع المخلل المختلفة مثل الزيتون، الجزر والخيار، ورغم طعمه اللذيذ إلا أنه يسبب أضرارًا صحية خطيرة.

أضرار المخلل
وشرح الدكتور محمد عادل، استشاري التغذية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المخلل بأنواعه المختلفة يسبب تدهور كبير للخلايا بسبب احتوائه على الفطريات مما يؤثر على الكبد، وبسبب احتوائه على كمية عالية من الأملاح فأنه يهدد القولون بشدة.وحذر استشاري التغذية، من خطورة المخلل خاصة في حالة احتوائه على الشطة أو إذا كان المخلل نفسه من نوع الفلفل الحار، فذلك من شأنه أن يتسبب في الإصابة بالبواسير.

ومن أضرار المخلل أيضًا، تأثيره الضار على المعدة إذ يتسبب في ارتفاع نسبة الحموضة واحتباس السوائل بالجسم، وينصح بضرورة التقليل منه والاعتدال في تناوله.

المخلل يضاف إليه مواد كاوية
وأوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن من بين أضرار المخلل كونه يصنع في بعض الأحيان في أماكن مجهولة المصدر ومن الممكن أن يصنع من فضلات الإنسان، وربما يضع البعض عليه ورنيش أو صودا كاوية حتى يتغير لونه وينضج بسرعة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة.

وأكد أستاذ علوم الأغذية، أن المخلل عند تسويته بالمواد الكاوية أو الورنيش، يؤدي إلى يعمل زيادة عنصر الصوديوم في الجسم ويؤثر ذلك أيضا على جدار المعدة والتهابات داخلية.

وهناك بعض أنواع المخلل التي تصنع من الصبغات الصناعية وتؤثر على الكبد والكلى، بسبب احتوائها على سموم ضارة بالصحة، وتتسبب في حدوث حرقان في البول، وحدوث ضرر للأمعاء.

3 فئات ممنوعة من تناول المخلل
وهناك فئات ممنوعة من المخلل وهي أصحاب أمراض القلب والضغط وتصلب الشرايين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى