أخبار العالم

تركيا ومصر يكسران الجليد بعد سنوات من العلاقات الباردة

تركيا ومصر يكسران الجليد بعد سنوات من العلاقات الباردة

هناك العديد من الأمثلة التي يمكن العثور عليها عبر تاريخ العلاقات الدولية في المناسبات التي دفعت فيها التغييرات الإقليمية أو العالمية الدول إلى تعديل سياساتها الخارجية من خلال وضع المصلحة الوطنية على الأيديولوجية.

وفي وقت تزايدت فيه المنافسة على السلطة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط والقرن الأفريقي، ومع بدء التغيير الأخير للإدارة في واشنطن في التأثير على الشرق الأوسط، بدأت دول المنطقة في البحث عن طرق للتواصل لبعضهم البعض على الرغم من اختلافاتهم العديدة.

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو هذا الأسبوع أن أنقرة يمكن أن توقع اتفاقية مع مصر بشأن الولايات القضائية البحرية إذا أمكن إحراز تقدم أوسع في معالجة علاقتهما المتوترة.

وسلط الضوء بشكل خاص على حقيقة أن مصر احترمت الحدود الجنوبية للجرف القاري لتركيا عندما وقعت القاهرة اتفاقية مع أثينا حول حدود التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط ​​العام الماضي.وأضاف: ” تواصل مصر القيام بأنشطتها مثل الاستكشاف الزلزالي ومنح التراخيص داخل جرفها القاري” . وبقيامها بذلك، فإنها تواصل احترام جرفنا القاري. نحن نرحب بهذا بشكل إيجابي “وفسرت مصادر هذا النهج المحترم من قبل القاهرة على أنه وسيلة لفتح الباب أمام محادثات مستقبلية مع أنقرة، على الرغم من أنها قد لا تؤدي إلى مصالحة فورية.

سبق لتركيا أن مدت أغصان الزيتون لمصر بهدف المصالحة السياسية. في ديسمبر، على سبيل المثال، قال جاويش أوغلو خلال إحاطة نهاية العام حول الشؤون الخارجية أن علاقة تركيا مع مصر لم تقتصر على التعاون الاستخباراتي، بل شملت أيضًا محادثات على المستوى الدبلوماسي، وأن البلدين يعملان على تطوير خارطة طريق لـ علاقات ثنائية.

وجاءت تصريحاته بعد أشهر قليلة من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا مستعدة للدخول في محادثات مع مصر، وأكد على المناقشات الاستخباراتية الجارية بين أنقرة والقاهرة.عبر التاريخ المعاصر، تأرجحت العلاقات بين البلدين بين ودية للغاية ومتوترة للغاية. في العقد الماضي شكلوا تحالفات متباينة في المنطقة، على خلفية التغيير في واشنطن من إدارة أوباما إلى إدارة ترامب. الآن بعد أن أصبح جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، تدرس تركيا ومصر استراتيجياتهما لتشكيل علاقتهما المستقبلية.

على الرغم من بعض المصالح المشتركة، فإن التقارب المحتمل بين أنقرة والقاهرة لن يتطلب فقط حسن النية المتبادلة ولكن أيضًا دعم الجهات الفاعلة الإقليمية- والذي ربما يكون البعد الأكثر أهمية.بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تفتح التطورات الإيجابية الأخيرة في العلاقات بين تركيا وفرنسا، الحليف الوثيق لمصر، باب الحوار بين أنقرة والقاهرة. تحدث أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اللذان تصادما بشأن مجموعة من القضايا، هذا الأسبوع لأول مرة منذ سبتمبر. وشدد كلاهما على أن التعاون بين بلديهما يمكن أن يسهم بشكل كبير في جهود الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبر العديد من المراقبين زيارة رئيس الوزراء الليبي الجديد عبد الحميد دبيبة إلى القاهرة الشهر الماضي خطوة رمزية تهدف إلى طمأنة المصريين، بالنظر إلى علاقته الوثيقة مع أنقرة.وعلى الرغم من الخلافات السياسية بين أنقرة والقاهرة، لم يتوقف التعاون الاقتصادي أبدًا. وفقًا لتقرير نشرته الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في عام 2020، زادت قيمة الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 9. 7٪ في عام 2018 لتصل إلى 2. 2 مليار دولار، مقارنة بـ 1. 9 مليار دولار في عام 2017. وفي الوقت نفسه، نمت واردات مصر من تركيا بنسبة 29. خلال الفترة نفسها، من 2. 3 مليار دولار إلى حوالي 3 مليارات دولار.

فحتى لو لم تحدث مصالحة كاملة بين أنقرة والقاهرة في أي وقت قريب، فربما يدخلون في فترة انفراج، والتي ستظل خطوة إيجابية. مثل هذا التطور قد لا يمنعهم فقط من الإضرار بمصالح بعضهم البعض في المنطقة، بل قد يمهد الطريق أيضًا للمصالحة في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى